الأربعاء، 11 مايو 2011

المعارضة الليبية تتلقى مدفوعات النفط عبر صندوق قطري

قال عضو في مجموعة دعم النفط والغاز التي أسستها المعارضة الليبية المسلحة، أمس، إن مدفوعات مبيعات المعارضة من النفط الخام تتم من خلال صندوق ائتمان قطري بالدولار، حسب ما ذكرت «رويترز».
وذكر المصدر، الذي رفض نشر اسمه، أن «مدفوعات الخام الليبي تتم من خلال حساب مصرفي في قطر، وتتم بالدولار».


وأضاف، على هامش اجتماع للمجالس القبلية الليبية المعارضة في أبوظبي: «جرى بيع نحو مليون برميل حتى الآن، مقابل 100 مليون دولار، وتستخدم الأموال لشراء السلع الأساسية، مثل الغذاء ومواد الدعم الأخرى».

وتبيع المعارضة المسلحة التي تقاتل قوات موالية للعقيد معمر القذافي النفط من الحقول التي تسيطر عليها من أجل تمويل الانتفاضة، وذلك بمساعدة قطر. وقال المصدر: «أسسنا مجموعة دعم للنفط والغاز في الدوحة، ولدينا الآن مكتب هناك. قطر تساعد من خلال تسويق الخام وسوقنا المستهدفة الرئيسية الآن هي جنوب أوروبا».


.......



المعارضة الليبية تصلح المناهج التعليمية لتخلو من فكر القذافي


طالبة طب اضطرت إلى أن تعيد عامها الثاني بالجامعة لرسوبها فقط في مادة الفكر الجماهيري
مقاتلو المعارضة الليبية خلال المرحلة النهائية من التدريب العسكري في مدينة بنغازي امس (أ.ف.ب)

بنغازي - لندن: «الشرق الأوسط»
كيف يمكن التدريس في مدارس تحذف فيها كتب التاريخ الثورات ولا تحتوي كتب الجغرافيا إلا على بضع خرائط وتعلم الأطفال ألا يسائلوا السلطة، تتساءل مراسلة «رويترز» في بنغازي. كان على المعارضة الليبية المسلحة التوصل إلى حلول لهذه القضايا والمسائل المتعلقة بها وهي تحاول إعادة فتح المدارس في بنغازي الخاضعة لسيطرتها، حيث كان معظم المنهج في ما مضى يكرس لتدريس نظريات العقيد الليبي معمر القذافي الذي حكم البلاد طويلا.وتقول المعارضة إنه قبل بدء الانتفاضة ضد القذافي في فبراير (شباط) الماضي، كانت الدروس الأسبوعية في مادة المجتمع والفكر الجماهيري التي تقوم على منهج الزعيم الليبي إجبارية، وتخلل فكر القذافي كل شيء من كتب التاريخ إلى كتب اللغة العربية.
وكان تلاميذ المدارس يدرسون لمحات من الكتاب الأخضر الذي ألفه القذافي، ومن أشهر العبارات التي يتضمنها «لنعرف الخلاف في طبيعة خلق الرجل والمرأة، أي ما هي الفروق الطبيعية بينهما. المرأة أنثى والرجل ذكر. والمرأة طبقا لذلك يقول طبيب أمراض النساء إنها تحيض أو تمرض كل شهر والرجل لا يحيض لكونه ذكرا فهو لا يمرض شهريا (بالعادة)». ويختبرون في موضوعات مثل «لماذا نجحت ثورة القذافي عام 1969». وتعلم التلاميذ الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، وهي من أربع نقاط: أولها أنه تم التخطيط لها سرا.
وتقول بريقة الترهوني، وهي طبيبة اضطرت إلى أن تعيد عامها الثاني بالجامعة بعد أن نجحت في كل المواد الطبية، لأنها رسبت في مادة الفكر الجماهيري «كان هذا مخجلا حقا أن تضطر إلى حفظ وإعادة كل ما ورد فيها وكأنك مقتنع به».
لن يتم تدريس هذه المواد بعد ذلك حين تفتح المدارس مرة أخرى، لكن مسؤولين من المعارضة قالوا إن هناك حاجة إلى إصلاح ما هو أكثر من هذا بكثير. وتقول هناء الجلال، التي تشرف على قضايا التعليم بالمجلس المحلي في بنغازي معقل المعارضة «ابني في الصف الرابع وكان يدرس العصر الحجري في حصص التاريخ». وأضافت «التاريخ شوه تماما. إذا سألت أي ليبي عن الأحداث التاريخية فلن يعرف شيئا عنها».
ومضت تقول «إنهم لا يعرفون أي شيء عن الحرب العالمية الأولى أو الحرب العالمية الثانية أو الثورة الفرنسية. كان (القذافي) يخشى أي قصة قد تدفع الناس إلى الدفاع عن حقوقهم».
وأردفت قائلة إن «من الممكن أن يستمر تدريس العلوم والرياضيات من الكتب الدراسية القديمة، لكن معظم المواد الأخرى تحتاج إلى إصلاح كبير».
وأغلقت المدارس والجامعات في شرق ليبيا الذي تسيطر عليه المعارضة منذ اندلاع الانتفاضة، وتحرص الإدارة التي تقودها المعارضة المسلحة على فتحها مرة أخرى لإضفاء مظهر من مظاهر الحياة الطبيعية وإلهاء الشبان عن الصراع الذي وصل إلى حالة من الجمود.
وقد يكون إصدار الأمر بفتحها الجزء السهل. وتقول الجلال إن المدرسين فروا ويخشى أولياء الأمور من إرسال أبنائهم إلى المدارس وسط مخاوف من عدم الاستقرار الأمني، كما يجب أن يعاد تدريب المدرسين لتشجيع حرية الفكر وإلغاء العقاب البدني. وقالت «إنه بناء جديد تماما لمؤسسة. نبدأ من نقطة الصفر أو لنكون أكثر دقة من تحت الصفر».
وأضافت أن الأيام التي كانت تعاقب فيها بالوقوف ساعتين تحت الشمس لأنها لم تحضر التدريب العسكري وهي في الثانية عشرة من عمرها - ولت، لكن تلاميذ المدارس الليبيين ما زالوا يعاقبون بالضرب لأنهم لم يحفظوا عن ظهر قلب الإجابات المعدة مسبقا عن الأسئلة.
وقالت الجلال التي عادت للتدريس في جامعة ببنغازي بعد أن قضت سنوات بالخارج «أدركت أنني لن أنجح في أن يفهم الطلبة ما لم أهدم أولا حائط الخوف».
وأضافت أن الطلبة كانوا يخافون بشدة من مجرد الاعتراف بأنهم لم يفهموا شيئا قاله المدرس. وقالت إنها تحاول إعادة فتح المدارس بحلول يونيو (حزيران) حتى يستطيع التلاميذ متابعة ما فاتهم من دروس قبل بدء العام الدراسي الجديد في أكتوبر (تشرين الأول).
وفتحت بعض المدارس أبوابها بالفعل أمام التلاميذ لبضع ساعات يوميا كوسيلة للتخلص من الملل والتوتر من جراء الحرب الأهلية التي لا تظهر أي بوادر وشيكة على انتهائها.
في مدرسة خاصة تديرها طاهرة البرعصي في بنغازي، يذهب التلاميذ لبضع ساعات يوميا لممارسة أنشطة مثل الرسم والغناء. وهي مندهشة لأن الأطفال يرسمون علم ليبيا قبل عهد القذافي الذي اعتمدته حركة المعارضة المسلحة ويغنون النشيد الوطني الذي كان يغنى في نفس الفترة عفويا.
وقالت البرعصي «اندهشت جدا، حين قسمتهم إلى مجموعات اعتقدت أنهم سيطلقون على مجموعاتهم هذه أسماء الشمس والقمر والأزهار. لكنهم أطلقوا عليها أسماء أبطال ثوريين مثل عمر المختار».
وتقول الجلال إنها متفائلة بأن يتكيف التلاميذ مع نظام جديد بسرعة على الرغم من التحديات.
وأضافت: «نحن نصنع تاريخا الآن في المنطقة العربية.. إذا تعلم التلاميذ هذا فإنهم سيتعلمون الكثير. إنهم يتعلمون الآن أكثر مما تعلموه خلال سنوات من الدراسة بالمدرسة».


لندن: «الشرق الأوسط»  10 مايو 2011

0 تعليقات::

إرسال تعليق