السبت، 30 أبريل، 2011

المكتبة الوطنية في بعقلين

المكتبة الوطنية في بعقلين Baakleen National Library

المكتبة الوطنية في بعقلين Baakleen National Library

كان الهدف  من تأسيس  المكتبة الوطنية  في بعقلين  هدفاً وطنياً، لأن  مهمة  توفير  المتطلبات العلمية والثقافية وأوعية المعارف للمواطن الذي يجهد لتأمين لقمة عيش عائلته كما توفيرها لسائر أبناء المجتمع هي دون أدنى شك مهمة وطنية.

وقد  أثبتت  الأيام أن هذه المؤسسة  قد حققت ولا تزال التواصل الحميم، والتفاعل الخلاق  بين أفراد هذا المجتمع، وأنها حاجة ماسة لشبابنا والطلاب. وأن تيسير الوصول  للمعارف بأنواعها وأشكالها قد فتح المجال أكثر  لنشر الوعي القرائي وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة  وتجذير عادة المطالعة  في نفوس عدد لا يستهان به من المواطنين.

المكتبة الوطنية في بعقلين Baakleen National Library

وقد كان لإقامة النشاطات المتنوعة وفق برامج ثقافية  تنظم على مدار أشهر كل سنة الأثر البالغ في تعزيز مستويات الوعي والحرية كما في تكريس الحقيقة  التي يعرفها الجميع: إن العمل  الثقافي  الوطني والإنساني وإقامة  المؤسسات الجادة والفاعلة هو  واجب يقع على عاتق  الدولة ووزاراتها  المختصة بل هو أحد أهم  واجباتها البديهية، ثم يقع  بالتالي على عاتق المواطنين المميزين القادرين من أهل  الريادة والمحبة  والعطاء.

المكتبة الوطنية في بعقلين Baakleen National Library

المكتبة الوطنية في بعقلين Baakleen National Library

غني عن القول إن مشروع إقامة هذا الصرح  الثقافي  المجتمعي كان من أهم  المشاريع  الثقافية الإنمائية  الإنسانية الذي برز وتطور مع تطوير التقنيات الحديثة  خلال  السنوات المنصرمة. واليوم وعبر  هذا الموقع الإلكتروني  على الشبكة  تطل المكتبة الوطنية - بعقلين على العالم العربي والعالم  لتمكين  القارئ والطالب والباحث من الوصول إلى المعلومات المطلوبة حول مقتنياتها من الأوعية المختلفة  بطريقة دقيقة وفعالة عبر الفهرس الآلي  المستخدم، وليساهم  هذا الموقع بتواضع وبدرجة  معينة  في إضافة  صورة   جميلة أخرى  إلى صور  هذا الوطن.. لبنان.. الصغير بمساحته،  الكبير  بتراثه الوطني وإبداعاته  وجماله  والعطاء.

المكتبة الوطنية - بعقلين /  أقسامها والخدمات

المكتبة الوطنية في بعقلين Baakleen National Library

في المكتبة الوطنية مكتبتين رئيسيتين: المكتبة العامة، ومكتبة الأطفال والناشئة. وأقسام أخرى  تؤمن  الخدمات المتعددة.

المكتبة العامة:

وهي قاعة المطالعة الكبرى في الطابق الأول ، تحيط بها من كل الجهات غرف عدة للمطالعة ولكــل منها رونقها وديكورها الخاص. وأكثر ما تتميز به المكتبة بشكل عام : النظام والقواعد الدقيقة، الهدوء، والجمال، وغنى المحتوى  والنوعية.

فهناك  قاعــة  الطلاب الجامعيين، وركن  الباحثين  الهادئ، وقاعـــة المطالعة والرسم معـا، وغرف  أخرى مختارة لتأمين أقصى درجات الهدوء والأجواء المريحة الفريدة.

قسم اللغة العربية: غني جـدا بالإصدارات المتنوعة  في مختلف حقـــول العــلم والمعرفــــة. ويتــم تزويـده بالإصدارات الجديدة وفــق  سياسة دقيــقة  للاقتناء تواكــب التــطور العلمــي  والتكنولوجي.

المكتبة الوطنية في بعقلين Baakleen National Library

قسم مراجع اللغة العربية:  عدد  كبير  من  المراجع   والمعاجـم والمصنفات القديمة والمعاصرة والموسوعات القيمة فـي مختـلف حقول العلوم والثقافــة والفكر والإبداع.

المكتبة الوطنية في بعقلين Baakleen National Library

قسم اللغات الأجنبية: لا يقل شأنـا عـن قـسم اللغة العربية، غنـي جدا بالإصدارات باللغتين  الانجليـزية والفرنسية، فـي مختلف حقول العلم والمعرفة. ويتم تزويده أيضاً وفق سياسة دقيقة للاقتناء تواكب  تطور العلم والتكنولوجيا وعصر المعلومات والإنترنت.

المكتبة الوطنية  في بعقلين Baakleen National Library

قسم مراجع اللغات الأجنبية:[ عــدد  كبير مــن الفهارس والمصنفات القديمــة  والمعاصرة  باللغتيـن  الإنجليزيـة والفرنسية في حقول العلم والفن والأدب، والموسوعات القيمة المتنوعة.

المكتبة الوطنية  في بعقلين Baakleen National Library

أما بالنسبة للغات الأخرى: فلم  نتمكن  مـــن  تأمين  ومواكبة  عمليـة  الإغناء  بمـا يتناسب  مع  حجـــم  اللغات الثلاث  العربــية  والإنجليزية،  الفرنسية   فــتم   تجميده   بشكل مــؤقت  وهـــو  يضــم: كـتبـا  ومراجــع   باللغات  الإيطاليـــة، الروسية، الألمانيـــة، اليونانيـة، الفارسية، الصيـنية، اليابانية  والإسبانية  وغيرها.

المكتبة الوطنية  في بعقلين Baakleen National Library

قسم الدراسات الجامعية: وتستقبل فيــه المكتبة دراسات الباحثين والطــلاب الجامعيين وأبحاثهم وتحفظها مــن أجـــل  المزيد  مــن المعلومات . وتراعي  بكــل أمانة حـقــوق المؤلفيــن والمبدعيـن القانونية والخاصة.

المكتبة الوطنية  في بعقلين Baakleen National Library

مكتب معلومات اللغة الإنجليزية: أنشئ  المكتب  بالتعاون  مـع  المجلس  الثقافي  البريطاني   ويضم  عــددا لا بأس  به  من  الكتب  والمراجع   والفهارس  والقواميس  المخصصة لمعلمي ومعلمات  اللغـة  الإنجليزية.  وضعت بتصرف  المدارس، الرسمية منهـــا والخاصة، ويستقبل المكتــب أفراد الهيــئة  التعليمية  والطــلاب إذا رغـبوا  للتزود بآخر المعلومات والاطلاع على  أهم الإصدارت باللغة الإنجليزية . واستخدام  الوسائل  السمعية- البصرية كأشرطة  التسجيل  وأفلام الفيديـــو والأقراص المدمجة (CD Rom). ويقــوم المجلس الثقافي البريطاني سنويا بتزويده  بما يصل إليه  من إصدارات ووسائل مساعدة، وهناك إمكانية للإعارة الخارجية خاصة للمدارس والثانويات التي تحرص على زيــارة معلميها ومعلماتها  وطلابها هذا المكتب بشكل متواصل.

من سجن مظلم إلى مكتبة عامة

المكتبة الوطنية  في بعقلين Baakleen National Library
المكتبة الوطنية في بعقلين، مكتبة عامة متعددة الوسائط. ومركز ثقافي مجتمعي على جانب من الأهمية، لما تقدم من خدمات  ولما تحتوي عليه من مصادر وأوعية  معلومات. ولأنها منذ أن تأسست وضعت بتصرف اللبنانيين من مختلف الفئات والأعمار دون أي مقابل مادي.

المكتبة الوطنية في بعقلين Baakleen National Library

أسسها معالي الأستاذ وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وافتتحها مساء يـــوم الجمعة الواقع فيــــه 13 آذار 1987، بــعد أن أنجز المركز الوطني للمعلومات والدراسات ترميم المبنى الأثري الذي كــان يــدعى "سراي بعقلين" . وبعد تزويده بكل المستلزمات والتجهيزات التي تحتاج إليها المكتبة العامة.. وظل ينفق عليها من ماله  الخاص حتى يومنا  هذا.  

المكتبة الوطنية في بعقلين Baakleen National Library

وبذلك: تحول هذا المبنى الأثري الذي كان يستخدم بطريقة خاطئة مكانا لقهر الإنسان وحجز حريته، إلى منارة علم وثقافة، في وقت عصيب كانت لغة البندقية هي اللغة الوحيدة التي يتقنها الجميع..  وعادت الحياة إليه بعد أن كان سجنا غارقا في العتمة والفراغ والألم. 

عرض الوزير جنبلاط على الدولة تبني هذه المكتبة، واعتبار كل ما أنفقه على تأسيسها وتطويرها هبة شخصية مقدمة منه.

فتبنى مجلس الوزراء اللبناني هذا الصرح الثقافي المجتمعي، واعتبر المكتبة الوطنية في بعقلين مؤسسة رسمية تتبع لوزارة الثقافـــة مباشرة فــي قراره رقم /40 تاريخ 6/3/1996/. ثـــم تعاقدت وزارة الثقافــة مـــع الموظفين العامليـــن فيها بناء على موافقة مجلس الوزراء في القرار رقم/44 تاريخ 6/10/1996. إلا أن عملية التعاقد لم تبدأ  فعليا  إلا منذ 1/1/1997.

نبذة تاريخية عن سرايا بعقلين

المكتبة الوطنية في بعقلين Baakleen National Library

كان نعوم باشا (1892 – 1902 ) متصرف جبل لبنان يحبذ بناء السرايات كمظهر من مظاهر محبته للعمران وقد أولى هذه الناحية كامل اهتمامه فشاد في مختلف قائمقاميات المتصرفية مجموعة من السرايات كانت سرايا بعقلين أبرزها. وقد أشرف القائمقام الأمير مصطفى أرسلان على بنائها كي تكون مركزا للقائمقامية التي كان يقوم بمهامها آنذاك.

شارك سكان بعقلين والشوف بقسميه الأعلى والساحلي في تمويل نفقات البناء بالإضافة إلى ما رصد في موازنة خزينة المتصرفية، وقام القائمقام الأمير مصطفى باستملاك المكان المناسب من حضرة الشيخ شبلي حمادة المشهور زمن الأمير بشير الشهابي. حيث كانت تقوم بعض أجزاء من قصر أحد الأمراء المعنيين. وقد قام الأمير مصطفى بحث الأهالي والأعيان لتمويل نفقات هذا الصرح حيث كان يستدعي وجهاء وأعيان بعقلين وبعض القرى الشوفية مستنهضا هممهم إما للتبرع بالمال أو بالمساهمة والعمل.

 تجلت في سرايا بعقلين آثار الفن المعماري الإسلامي القديم وهو الفن الذي اعتمد في بناء مختلف السرايات التي شادها نعوم باشا في المناطق كجزين وجونيه والبترون وأميون وبحنس وغيرها.

 تحول هذا المبنى  في فترة من الفترات إلى سجن كبير، وبغية منع فرار السجناء، أدخلت تعديلات على البناء بهدف تحصينه أدت إلى تشويه معالمه من الداخل فالغي الدرج الداخلي ونصبت الأبواب الحديدية مما قلل من قيمة المبنى التاريخية فضلا عن فقدان معالمه التراثية عبر إشغاله وحتى سنة 1931 كمحكمة بدائية ومخفر وسجن ودائرة نفوس ودار لبلدية بعقلين. إلا أن  رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الأستاذ وليد جنبلاط قام بترميمه وأعاده إلى طابعه التراثي الإسلامي  القديم، وأنشأ المكتبة العامة.

سراي بعقلين

مدينة بعقلين: مدينة التواصل الثقافي

الموقع الجغرافي: بعقلين مدينة لبنانية في جبال الشوف. تقع في وسط الواجهة الجنوبية الغربية لسلسلة جبال لبنان الغربية. وترتفع عن سطح البحر بين 850 و900 متر. تبعد عن العاصمة بيروت مسافة 40 كيلومترا، وهي نقطة البيكار  بين بيروت وصيدا ساحلا وظهر البيدر على خط الشام جبلا.

يبلغ عدد سكانها اليوم حوالي الثلاثين ألفاً. وتتكون طبيعتها الجغرافية من مجموعة تلال مشرفة على ساحل الشوف (الدامور - خلدة) وعلى المدن والبلدات المجاورة (كدير القمر وبيت الدين) شمالا وإقليم الخروب جنوبا. 

التاريخ والتراث: ذكرت بعقلين في التاريخ استنادا إلى العديد من المصادر التاريخية، والمخطوطات القديمة. ويؤكد أحدها أن الملك العادل شقيق صلاح الدين الأيوبي توفى فيها  عام 616 هجرية.

وقد تحقق بعض المؤرخين من أن بعقلين كانت في عام 616 هـ. مركز تواجد إسلامي ومعقلا للقبائل العربية الإسلامية  التي نزلت جبال الغرب وساحل وجبل الشوف لحماية الثغور ورد غارات الصليبيين. 

كما ارتبط اســـم بعقلين عـــبر التاريخ  بالإمارة المعنية التـــي  نشأت  فـي جبال الشوف وحاضرتها بعقلين، (وأشهر أمرائهم الأمير فخر الدين المعني). وتدل على ذلك الآثار المعنية وهي آبار لجمع مياه الشتاء وبعض مراكز القيادة حيث استقروا في هذه البلدة وعمروها تاركين الخيام قــبل أن ينتقلوا منها لاحــقا إلى دير القمر.

وفي عهد القائمقاميتين والمتصرفية: (1841 – 1918) برزت بعقلين كإحدى القصبات (البلدة الكبيرة) المربوطة رأسا بمركز القائمقامية وذات الشأن في سياسة الجبل.

مركز ديني مرموق: كانت بعقلين في عصور متلاحقة مركزا دينيا مرموقا، وهناك من تراثها في هذا المجال العديد من المخطوطات في الدين والفقه والآداب الإسلامية التوحيدية والقضاء.

تراث في القضاء: كانت بعقلين إلى جانب مركزها العسكري والديني، مركزا لقضاء الإمارة في عهد الإمارة الشهابية واستمر هذا التقليد فيها متواصلا حتى هذا العصر.

أهم آثارها: لم يبق من آثار الأسرة المعنية إلا بئر ماء (بئر آل معن) قرب قصر آل حمادة، منزل  آل زين الدين أبو حاطوم، منزل آل أبو كامل، منزل آل أبو شقرا، دار آل تقي الدين، المدافن  الأثرية.

وتاريخ بعقلين يشهد على تعاقب الحضارات. بدليل بعض الحفريات في مناطق الصليب والجريد والقشايا وعين حطاب… التي كشفت عن آثار رومانية  بيزنطية وإسلامية عريقة. 

سراي  بعقلين: تشغل المكتبة الوطنية هذا المبنى الأثري" سراي بعقلين" منذ العام 1987، بعد أن تحولت وانقلب السجن إلى مكتبة عامة، تنشر خيرات الفكر الإنساني وتشكل إحدى أهم المراكز المجتمعية اللبنانية  كمرجع للباحثين والدارسين وملتقى للنشاطات الثقافية الحيوية المتنوعة.

22 ديسمبر 2008

0 تعليقات::

إرسال تعليق