السبت، 11 يونيو 2011

السحاق أو اللزبانية Lesbianism

الجنسية المثلية Homosexuality:

السحاق أو اللزبانية Lesbianism

تعني هذه الكلمة الميل الجنسي إلى الجنس المماثل ، فإن حدث الميل بين الرجال أطلق عليه باللواط وهو انحراف جنسي يحدث لديهم، وإذا كانت الجنسية المثلية بين النساء أطلق عليه بالسحاق lesbianism وتعني الكلمة اشتهاء المماثل بين الجنس الأنثوي.
هناك من يذكر بأن الاسم مشتق من جزيرة لسبوس اليونانية، والتي كانت تعيش فيها الشاعرة سافوا وقد كانت قد كانت تمارس علاقات الحب مع مثيلاتها من النساء اليونانيات. تتضمن الـعـلاقة الجنسية مع نفس الجنس من النساء وذلك باختيارالمرأة امرأة أخرى تمارس معها الحياة الجنسية ولا يهم فرق السن في ذلك الاختيار وإنما المهم هو اشتهاء المرأة التي ترغب في الممارسة معها تلك العلاقة الجنسية.

أسبابها:

ـ إن سبب الجنسية المثلية هو انحراف طرق إشباع حاجة الجنس الطبيعية إلى ممارسة تلك العلاقة مع نفس الجنس وذلك لمساعدة الظروف وتوفر الفرص في ذلك. تحدث تلك الحالات أكثر ما تحدث في المعسكرات والسجون والأقسام الداخلية. هناك من يمارس الجنسية المثلية والغيرية أي يمارس الجنس والحب مع نفس الجنس ومع الجنس المغاير كأن يكون متزوج وإلى جانب ذلك يمارس الرجل اللواط وتمارس المرأة السحاق.
تشتد الجنسية المثلية في سن المراهقة تلك المرحلة التي تتصف بالطاقة الجنسية العارمة، وهذه العلاقة ما هي إلا لتصريف تلك الطاقة التي يعاني منها المراهق أو المراهقة.
تختلف النظرة لتلك الظاهرة باختلاف المجتمعات. هناك المجتمعات التي تعتبر تلك العلاقة جريمة يعاقب عليها القانون. وهناك المجتمعات تعيب على من يمارس الحياة الجنسية المثلية، كما أن هناك مجتمعات تبارك وتبيح ذلك النوع من العلاقة وتقيم الاحتفالات العلنية بتلك المناسبة.
وهناك مجتمعات سنت قانون الزواج بنفس الجنس من الرجال والنساء أيضا.
نجد إن في تلك الظاهرة بأن حب الجنس المثلي يسيطر على حب الجنس الآخر، وذلك نتيجة للممارسات الجنسية المثلية المستمرة، والتي تؤدي إلى الشعور باللذة العارمة بحيث تصبح عادة متأصلة لدى الممارس.
تمارس الجنسية المثلية وذلك باتخاذ الفرد دور المسيطر في ممارسة تلك العلاقة مع المثيل الذي يسلك سلوك الضعيف المطيع طاعة عمياء لما يطلبه منه شريكه.
كما هناك من يمثل الدورين في آن واحد فمرة يمثل دور الضعيف وأخرى دور القوي وهكذا يتبادلا الأدوار بتكرار العملية الجنسية . تخف شدة تلك الحالات بعد فترة المراهقة أو قد تأتي فرصة الزواج الطبيعي، وقد تنتهي تلك المشكلة أو لا تنتهي حسب الوضع الجديد من الزواج. انتهى (1)

السحاق - أو (اللزبانية) Lesbianism. في نظرة علماء النفس والسلوك

الاضطرابات سيكو - سيسلوجية:

ومنها الانحرافات الجنسية: Sexuel Deviation

تعتبر الغريزة الجنسية من أقوى الدوافع في سلوك الفرد وشخصيته، ومن أكثرها أثرا في سلوكه وصحته النفسية. وتلعب العوامل النفسية دورها في هذا الدافع كما تلعب العوامل العضوية ولا سيما الهرمونات التي تفرزها الغدد الجنسية. والانحراف الجنسي هو السلوك الذي يستهجنه المجتمع. وهناك من العلماء النفسانيين من يربط هذه الانحرافات بحالات عصابية، أو صراعات لا شعورية يعانيها الفرد وتبدأ لديه منذ طفولته. لكنهم لم يلتفتوا إلى ان كل انحراف جنسي له أثره السلبي في روحية الإنسان وبنائه النفسي يفقده توازنه.
توضـيح ذلـك, أن الإنـسان الطبيعي والسليم يميل إلى المخالف من جنسه, أي أن الرجل يميل إلى المرأة بفطرته، والمرأة تميل إلى الرجل, وهذا الميل من اشد الغرائز المتجذرة فيه, والضامن لبقاء نسله, فأي عـمـل يؤدي إلى تحوير هذا الميل الطبيعي عن مساره فسيوجد نوعا من المرض والانحراف النفسي في الإنسان.
فالرجل الذي يميل الى نظيره من جنسه, ليس رجلا كاملا. وقد عد هذا الانحراف في كتب الأمور الجنسية هموسكو اليسيم أي: الميل الجنسي للمماثل. والاسـتـمرار على هذا العمل وإدامته يميت في الفرد الميل الجنسي الى المخالف. والشخص الذي يـسـلـم نفـسه لممارسة هذا العمل معه يشعر شيئا فشيئا بإحساسات المرارة ويورث هذا العمل الطرفين الفاعل والمفعول ضعفا مفرطا في الجنس حتى أنه لا يستطيع بعد مدة على المعاشرة الطبيعية مع جنسه المخالف.
ومـع ملاحظة إن الإحساسات الجنسية [بالنسبة للرجل والمرأة] لها تأثيرها في أعضاء بدن كل منهما, كما أن لها تأثيرها على روحية كل منهما وأخلاقه. تتضح ان فقدان الإحساسات الطبيعية إلى أي درجـة سـيؤثر على روح الإنسان وجسمه حتى أنه من الممكن أن يبتلى الأفراد من هؤلاء بالضعف الجنسي الذي يؤدي إلى عدم القدرة على الإنجاب والتوليد. وهؤلاء الأشخاص - غالبا - ليسوا أصحاء من الناحية النفسية, ويحسون في داخلهم أنهم غرباء عن أنـفـسـهـم وغرباء عن مجتمعهم... ويفقدون بالتدريج القدرة على الإرادة التي هي أساس لكم نجاح وشرط من شروطه, ويتكرس في روحهم نوع من الاضطراب والقلق.
وإذا لـم يصمموا على إصلاح أنفسهم فورا, فسيغدو هذا العمل عندهم عادة يصعب تركها, فإن أي وقت لترك هذا العمل القبيح لا يعد خارجا عن أوانه, بل لا بد من التصميم الجاد.
والذي يهمنا في هذا المجال استعراض أهم هذه الانحرافات التي تزيد في العصر الحديث على (عشرين نوعا) نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:ـ

(1) الجنسية المثلية: Homosexuality

السحاق أو اللزبانية Lesbianism
وهو ميل جنسي قوي عند الفرد إلى فرد آخر من نفس الجنس . وقد يكون هذا النوع من الحب الجسدي متبادلا وقد يمارسه طرف واحد كما يقوم على الاهتمام بشخصية الفرد الآخر أو عمله ومن أفراد هذه الفئة من يشعر بخوف وذعر وتقزز من أفراد الجنس الآخر وتكون مشكلته أعمق.
وحين تنتشر هذه العلاقة الانحرافية بين الذكور يطلق عليها - اللواط- وحين تنشر بين الإناث يطلق عليها - السحاق - أو (اللزبانية) Lesbianism.

(2) الفتيشية: Fetichism

ويكون فيها موضوع الحب (الأدوات) التي يستخدمها الجنس الآخر كالملابس الداخلية أو المنديل أو حمالة الثديين أوقطعة من الثياب كالجوارب أو القميص. فمصدر اللذة هنا هو الرمز وليس الشخص.

(3) السادية: Sadism

وهو نوع من الانحراف الجنسي لا يستطيع الفرد إشباع رغبته الجنسية إلا بإيلام الآخرين، وقد يكون التعذيب تمهيدا ضروريا للإرضاء ، أو إشباعا لرغبة الطرف الآخر، وفي بعض الحالات يكفي التعذيب وحده للظفر بالنشوة الجنسية، وقد يكون التعذيب جسديا أو نفسيانيا . فقد يتناول الشتم والإهانة والإذلال والتحقير أو الضرب بالسياط أو العصا أوالوخز بالإبر، أو إسالة الدم أو تشوية الجسم إلى حد القتل. وقد يكون بطريقة الاغتصاب الجنسي وغيره، ويبدو هذا الانحراف عموما أكثر شيوعا بين الرجال وقليلا ما يوجد عند النساء.

(4) الماسوشية - الخضوعية -: Masochism

السحاق أو اللزبانية Lesbianism
وهو نوع انحرافي يمثل صاحبه دور الخضوع بالتألم على يد شخص آخر (عكس الحالة في السادية) ويرتوي الشخص هنا ويشبع إذا قاسى الألم ويقال عنه (ماسوكيست: Masochist) وهؤلاء يشعرون الألم ويقال عنه (ماسوكيست:Masochist ) وهؤلاء يشعرون بالحاجة لعقاب أنفسهم وهو عموما انحراف نسائي. انتهى (2)

د. عبد الله السبيعي والشذوذ الجنسي بين الفتيات.

وصف د. عبد الله السبيعي استشاري الطب النفسي بكلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض ظاهرة الشذوذ الجنسي بين الفتيات بأنها في تزايد مستمر في ظل وجود العوامل المثيرة للرغبات الجنسية كالقنوات الفضائية والإنترنت والهاتف الجوال الذي أصبح الآن للعلاقات غير المشروعة. وقال د. السبيعي في تصريح لـ "الرياض" إن هذه الظاهرة غالباً تحدث بين الشابات في الأماكن المكتظة بهن كالمدارس مشيراً إلى أن هذه الممارسات تبرز بشكل أكثر في الجامعات لعدم قوة ضبط وهيبة الإدارة مقارنة بالمدارس. وأكد د. السبيعي أن أغلب الفتيات اللاتي وقعن في هذه الممارسات السيئة هن ضحايا للشذوذ أكثر بقدر ما هن شاذات.موضحاً أن الفتيات الشاذات دائماً تتم مهاجمتهن للفتاة الانطوائية والخجول والتي ليس لديها القدرة على تأكيد ذاتها مشيراً إلى أن هذه الظاهرة تبرز في الجامعة بشكل واضح. وبين د. السبيعي أن الشذوذ في الفتيات على نوعين الأول ناتج من منشأ الطفولة واضطراب الهوية الجنسية لديهن وهذا النوع قليل وهو من أصعب الحالات علاجاً،.

النوع الثاني: وهو الغالبية حيث تتعرض الفتاة لتجربة سابقة مع سائق أو خادم أو حتى تعرضها لتحرش جنسي منذ طفولتها. وكشف استشاري الطب النفسي عن أن أكثر من (70%) في الفتيات الشاذات جنسياً في المملكة لا يرغبن في تعديل وعلاج سلوكهن خاصة اللاتي مارسن هذه الظاهرة بشكل كبير لاقتناعهن بأنهن لا يحسن غير هذا النوع من الممارسة للحصول على المتعة الجنسية ولا يجدن الإثارة في الرجل.واختتم د. السبيعي تصريحه بقوله إن العلاج سلوكي يتمثل في ربط مؤثرات معينة ومؤلمة مع التوجه الجنسي الشاذ كعرض صور للنساء وعند احساس الشاذة بالاستثارة الجنسية تحصل على تجربة مؤلمة كلسعة كهربائية بحيث يرتبط هذا الألم بالاستثارة الجنسية وفي نفس الوقت تعرض صورة للجنس الآخر (الرجل) وتربط مثيرات جميلة ومعززات نقدية.إنتهى كلامه (أ)
وثمة انحرافات جنسية عديدة بدأت الحضارة الغربية بتصديرها إلينا خلال وسائل الإعلام وأدوات الثقافة والأفلام وعشرات الجسور الأخرى. وما لم نزود أطفالنا وشبابنا في الوطن العربي بتنشئة دينية سليمةفإن العاقبة وخيمة.
ويؤكد معظم علماء التحليل النفسي بأن الانحرافات الجنسية عند الكبار ماهي إلا الجنسية الطفلية مضخمة ومفككة إلى عناصرها ومكوناتها الجزئية.فالشخص الكبير المنحرف شخص ظل موضوعه الجنسي طفليا.

بينما يرى السلوكيون بأن الانحرافات الجنسية هي سلوك متعلم البيئة والمجتمع والأسرة والمدرسة والمحيط، ولو أحسن المربون عمليات التنشئة تربية دينية تقوم على حب الله واتباع تعاليمه واجتناب نواهيه لكان بإمكانهم أن يتداركوا هذه النوعيات من التصدع والزلل والإنزلاق في مهاوي الرذيلة الأخلاقية .
ويرى علماء آخرون أن الانحراف الجنسي يأخذ طابع التثبيت في الشخصية:

Fixation الذي ينجم عن أحد أمرين وهما:ـ

1- الإشباع الشديد للغريزة في مرحلة الطفولة ،إشباعا فمويا Through The Mouth يجعل الطفل يجد صعوبة في التخلي عنها أو يجعله يحن إلى العودة إليها حين يكبر.

2ـ ويضيف علماء النفس الفيزيولوجي عامل الاضطراب الهرموني في الغدد أو الاعصاب .
ومهما تكن الأسباب فإن الانحرافات الجنسية بما يحيك بها من مخاوف وبما تحتويه من صراعات لا شعورية إنما تعتبر من أخطر مشكلات الحضارة الحديثة. انتهى (3)

رأي الطب في ذلك والأضرار المترتبة عن السحاق:

السحاق بطبيعة الحال هو ملامسة وإلتقاء مباشر للأعضاء التناسلية لطرفين من الأناث ، ومعلوم أن هناك كثيرا من الأمراض التناسلية كالهربس والسيلان والزهري والأيدز وكذلك الأمراض الجلدية الكثيرة مثل التقرحات والطفيليات وغيرها تنتقل عن طريق ملامسة أو التقاء الأعضاء التناسلية لأنثيين مع بعضهما . وقد حصلت حالات حمل لنساء لم يكن متزوجات بسبب السحاق مع أخر متزوجات أو من البغاة ، وهذا مرده أن تكون أحداهن قد باشرت مهمة الجماع مع زوجها ومن ثم أرتكبت عملية السحاق مع الضحية.

قصص لضحايا السحاق:

السحاق أو اللزبانية Lesbianism
توصلت المخزومي (1982 ـ 1990) من خلال مقابلتها لعدد كبير من الفتيات من الدول العربية والتركية وإجابتهن على السؤال المطروح. هل مارست علاقة معينة مع الفتيات الأخريات؟ فكانت الإجابة بعدم التمنع والخجل بنعم.. ومن تلك العلاقات هو التقبيل من الفم واللعب بالأماكن الجنسية الحساسة. تحدث العلاقة الجنسية اكثر ما تحدث في فترة المراهقة.
أشارت بعض الفتيات بأنهن يخجلن كلما تذكرن ذلك. وأخريات تمنين أن تكون هناك توعية قبل تلك الفترة كي لا تمارس الفتاة تلك العلاقة غير الطبيعية. لقد تزوج قسم من العينة، والقسم الآخر ينتظر، والقسم الثالث لا يرغب في الزواج. كما ذكرت فتاة أخرى بأنها ترفض الزواج من رجل لأنها لا تشعر بميل نحو الرجال الآن، وقد أشارت بأنها تخاف من قسوتهم أثناء تلك العلاقة.
سألت الباحثة بعض المتزوجات عن تأثير تلك العلاقة التي مارسنها مع زميلاتهن على العلاقة الزوجية الحالية. أجابت الفتيات من تلك العينة: لم يكن هناك تأثير على ذلك. إلا إن البعض القليل أجبن بأن في وقت الخطبة كانت الرفيقة تعارض من زواج رفيقتها، والبعض منعن وهددن بالانتحار إذا تم الزواج. ولكن لم تحدث حادثة محاولة انتحار من بين العينة المستعملة.. كانت الفتيات يشعرن بلذة عارمة من تلك العلاقة وكان الحب بينهن شديدا جدا بحيث لا تستطيع الواحدة منهن إن تفارق الثانية .وقد ذكرت واحدة من الفتيات إنها فكرت بالهروب مع رفيقتها آنذاك ولكن الظروف الاقتصادية حالت دون ذلك . وهناك حالة أخرى ذكرتها فتاة بأنها مارست العلاقة الجنسية مع فتاة أخرى وهي صغيرة في عمر التاسعة وقد اكتشف أمرها . وكانت أمها واعية بحيث استعملت معها نوعا من التوعية والتوضيح، وتذكر تلك الفتاة بان موقف أمها والوضع الذي مرت به كان درس لها لا تنساه أبدا. وقد تزوجت من رجل ليس قريبا لها وهي سعيدة بزواجها منه.

وهذه قصة منقولة تتحدث عن واقعة حدثت بين طالبة ومعلمتها:

تقول ( ...): لأني جميلة جدا وجدت نظرات معلمتي غريبة ومريبة!! معلمتي مشهورة بالقسوة والحزم إلا معي..!! أشعر معها باني المسيطرة في الفصل.. وفي إحدى الأيام دعتني معلمتي إلى منزلها لتناول الغذاء فقبلت الدعوة برضى وحب.. كان لقاء ترحيبيا حارا غير متوقعا من معلمتي وكنت أنا بدوري عادية تماما و لم اشعر بأي شيء غير طبيعي.. ثم خرج زوج المعلمة وقد طلبت منه أن يأخذ طفليها إلى منزل جدتهما.. وبقينا وحدنا في المنزل، وبعد خروج الزوج بدأت آخذ راحتي في منزل معلمتي.. كخلع الحجاب والعباءة.. ثم تجاذبنا أطراف الحديث.. حتى طلبت مني أن نصعد إلى الدور العلوي.. إلى غرفة النوم.. لنطلع على آخر الصيحات من الملابس التي فصلتها... وظننت إن المعلمة تحبني وتشعر بالارتياح من وجودي معها علما بأنها تجاوزت الـ 28 سنة.. وأنا في المرحلة الثانوية.. صعدت مع معلمتي إلى غرفة النوم ونحن نضحك ونمرح على السلالم.. وكانت تتعمد أن تلتصق بي خلال الصعود.. دخلت غرفة النوم.. وقد كانت رومانسية إلى ابعد حدود.. جلست على الأريكة بينما تفتح هي دولاب الملابس لأرى جديدها كما تزعم.. حقا كانت موديلاتها جذابة.. فانسجمت بعض الشيء.. وإذا بها تفاجئني بأنها تخلع ما تلبس..!! ونظرات الاستغراب على وجهي جعلها تبتسم وتقول: سألبس هذا لترينه على الطبيعة.. وخلعت ما عليها وبكل جرأة.. أحسست بتوتر شديد.. وإذا بها تطلب مني طلبا غربيا..!! قالت مبتسمة: أشعر بألم أسفل ظهري.. فهل تقدمين لي الخدمة بعمل المساج؟؟ فقلت لها نعم أجيد ذلك.. استلقت معلمتي على السرير مجردة من ملابسها.. وبدأت بتدليك ظهرها.. لا أعرف لماذا استجبت لطلبها.. وعندما أنهيت من المهمة طلبت مني أن تدلك هي جسدي.. وهنا أيضا.. لا أعرف كيف استجبت لطلبها وفجأة انكسرت الحواجز واستسلمت والتقت الرغبات لكلينا ووجدت نفسي أسيرة في الموقف.. ولم تكتفي بل مدت يدها لتعرض فيلماً مصورا لعلاقة مشابهة وقد كانت المرة الأولى التي أشاهد فيها فيلم خلاعة وبعد أن انتهينا طلبت مني ان يتكرر اللقاء بيننا.. وبجهالتي وافقت على طلبها.. كبرت علاقتنا وأصبحت معلمتي شديدة الغيرة علىّ.. لا تحب أن أتحدث مع أحد غيرها.. أو ان اخرج مع زميلاتي.. فأنا لها فقط!! وبعد سنة تقريبا من العلاقة غير الشرعية بيننا.. فقدت كل ما تملك الفتاة.. من أنوثة.. وعذرية.. فوجئت بأن معلمتي بدأت تهجرني.. وتتجه إلى طالبات جدد.. لتبني علاقة أخرى.. عندها بدأت أشعر بما يجري من حولي.. وفتحت عيناي على ساعة ندم..!! و بعد فوات الأوان.. لكن هل ينفع الندم؟؟ وهل أكون يوما زوجة طبيعية لمن سيتقدم لخطبتي؟؟ وهل أستطيع ممارسة الحياة الزوجية بدون مشاكل؟؟

رأي الفقهاء وعلماء الدين في السحاق:

جاء في المغني:

ـ (فصل) وإن تدالكت امرأتان فهما زانيتان ملعونتان، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ((إذا أتت المرأةُ المرأة فهما زانيتان)) ولاحد عليها لأنه لا يتضمن إيلاجاً فأشبه المباشرة دون الفرج وعليهما التعزير لأنه زنا لاحد فيه فأشبه مباشرة الرجل المرأة من غير جماع ، فلو باشر الرجل المرأة فأستمتع بها فيما دون الفرج فلا حد عليه لما روي أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أني لقيت أمرأة فأصبت منها كل شئ إلا الجماع فأنزل الله ـ تعالى ـ ((أقم الصلاة... الآية)) فقال الرجل ألي هذه الآية ؟ فقال ((لمن عمل بها من أمتي)) رواه النسائي. (ب)

يقول ابن قيم الجوزية:

وبعد أن تحدث عن مسألة اللواط : وأما قياسكم وطء الرجل لمثله على سحاق المرأتين فمن أفسد القياس إذ لا إيلاج هناك وإنما نظير مباشرة الرجل الرجل من غير إيلاج على أنه قد جاء في بعض الآحاديث المرفوعة ((إذا أتت المرأةُ المرأة فهما زانيتان)) (*) ولكن لا يجب الحد بذلك لعدم الإيلاج وإن اطلق عليهما اسم الزنى العام كزنى العين واليد والرجل والفم. (ج)

ويقول الشيخ ـ سيد سابق:

السحاق محرم شرعاً بإتفاق العلماء لما رواه أحمد ، ومسلم ، وأبو داود ، والترمذي ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((لا ينظر الرجلُ إلى عورة الرجل ، ولا المرأةُ إلى عورة المرأة ، ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد ))

والسحاق مباشرة دون إيلاج ، ففيه التعزير دون الحد كما لو باشر الرجل المرأة دون إيلاج في الفرج. (د)

قلت : وفي هذا دلالة على أن حد السحاق ليس كحد الزنى ، وقد ذهب سيد سابق بما ذهب إليه ابن القيم.

ويقول الدكتور : عبد الله ناصح علوان ـ رئيس الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز ـ سابقاً

(وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله) ـ النور 33 ـ يقول حول هذه الآية:

ـ وهذه العفة والتسامي ليس من الكبت في شئ ـ كما يتوهم البعض ـ لأن الكبت كماعرفه علماء النفس والتربية ((هو استقذار العملية الجنسية، والاستشعار بالأثم لمن يزاولها ولو كان مزاولتها عن طريق الزواج . وأما ما يقوله المغفلون أو المفسدون: من أن دواء هذا الفساد الاجتماعي هو تعويد الجنسين الاختلاط حتى تنكسر بالاعتياد حدة الشهوة، فهذا كلام فارغ.. وقد جربت الاختلاط أمم الكفر كلها فما زادها إلا شهوة وفساداً. (هـ)

وفي موضع آخر له يقول: الذين ينادون بالاختلاط لعلاج ذلك، أقول لهم: لو كان الأختلاط منذ الصغر، وفي جميع مراحل العمر يجعل النظر إلى المرأة أمراً مألوفاً عادياً لا يحرك في نفسيّ الرجل والمرأة غريزة ولا شهوة.. لانقلبت المودة بين الزوجين إلى عداوة، والرحمة بينهما إلى ظلم ، والأتصال الجنسي إلى برود .. ولما رضي أحدهما البقاء مع الآخر في ظلال الزوجية، وهذا خلاف المشاهد والواقع. انتهى كلامه ( و ): وكذلك وضعَ أهل كلّ مذهب من مذاهب الحياة الجنسية ألفاظا جديدة استمدّوها من نوع اللذة أو شكلها ، كما وضعت المساحقات أسماءً لضروب السحاق مثل: الضفدعيّ والاستكلاب والمخالف والمؤالف. (ز)

أسباب الظاهرة

هناك عوامل بايولوجية وتشريحية وأخرى اجتماعية تلعب دورا مهما في تلك الظاهرة، نلخصها بالشكل التالي:

1 ـ من الجانب التشريحي : قد تكون لدى الفرد بعض المظاهر التشريحية الأولية والثانوية الواضحة والمميزة بوجود الخلايا الذكرية في مسام المبيض كظاهرة تكوينية لدى المرأة أو مناطق مسامية في الغدة التناسلية لدى الرجل.
2 ـ تنتج هذه الظاهرة الاجتماعية عن التنشئة الاجتماعية الخاطئة التي يعيش فيها الفرد والتي لا تتوفر فيها التربية الآسلامية الصحيحة وعدم تنشئة الفرد على السمو الأخلاقي وحثه على التحلي بالسمو الروحي.
3 ـ فشل في العلاقات الزوجية ويحاول تعويضها بتلك العلاقة.
4ـ معوقات الزواج الكثيرة ومنها الاقتصادية.

28 ديسمبر 2008

0 تعليقات::

إرسال تعليق