الجمعة، 24 يونيو، 2011

دمج "اللبناني الكندي" بـ"سوسيتيه جنرال" مقابل 580 مليون دولار

سوسيتيه جنرال
سوسيتيه جنرال
أبرم بنك "سوسيتيه جنرال" مع البنك اللبناني الكندي صفقة بيع بينهما بقيمة 580 مليون دولار بعد موافقة مصرف لبنان المركزي وفرنسا ووزارة الخزانة الأمريكية.
يأتي ذلك بعد نحو أربعة أشهر من المفاوضات بين الطرفين، وفى أعقاب اتهام وزارة الخزانة الأمريكية في فبراير الماضي "اللبناني الكندي" بتبييض الأموال لمصلحة حزب الله اللبناني.

ويمتلك مصرف "سوسيتيه جنرال" الفرنسي حصة في "سوسيتيه جنرال" اللبناني تصل إلى 19%، فيما البنك اللبناني الكندي هو مصرف لبناني مرخص من قبل مصرف لبنان، وفقًا لما ذكرته العربية نت".

وقالت مصادر مصرفية في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن "سوسيتيه جنرال" اشترى البنك اللبناني الكندي بعد صفقة دمج تمت، فجر أمس، حضرها عن المصرف الثاني، رئيس مجلس الإدارة، جورج أبو جودة وعن سوسيتيه جنرال رئيس مجلس الإدارة أنطون صحناوي والمدير العام جيرار جارزويل.

وذكرت أن ملف صفقة البيع سيرفع إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على أن يحال إلى مديرية الشئون القانونية ومديرية الأصول المالية ولجنة الرقابة على المصارف قبل أن يرفع إلى المجلس المركزي في مصرف لبنان الذي يترأسه سلامة ليأخذ قرارًا نهائيًا بالدمج وشطب المصرف اللبناني الكندي من لائحة المصارف ليصبح شركة مساهمة قيد التصفية.

وأشارت المصادر إلى أن سلامة "كان قد أشرف على العملية برمتها التي أفضت إلى الدمج مجنبًا القطاع اللبناني المصرفي حصة كانت ستترك تداعيات واسعة عليه".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، أعلنت في العاشر من فبراير الماضي، حظر التعامل مع البنك اللبناني الكندي بتهمة "تبييض أموال شبكة من تجار المخدرات توفر الدعم المالي لحزب الله اللبناني".

كتب أحمد يعقوب وسماح حمدي - الخميس، 23 يونيو 2011 - 16:23 اليوم السابع المصرية

0 تعليقات::

إرسال تعليق