الثلاثاء، 17 مايو، 2011

تعال قرقعلك ضرب متة

ما هي فوائد المتة؟ Yerba Mate

صورة

الكثير منا يتساءل أحيانا عن هذا المشروب الذي يعد من أكثر المشروبات ضيافة عندنا. حيث يجمعنا بأحلى الجلسات مع الأهل والأصدقاء وفي كل الجلسات تقريبا.

كثير ما تسمع أن المتة لا تنفع ولا تضر.. ولكن هذا ليس صحيح؟

المتة عبارة عن شجرة متوسطة الحجم تتراوح ارتفاعها ما بين 4 ـ 8 أمتار... وموطنها الأصلي الباراغواي والأرجنتين والبرازيل.

في أواخر القرن السادس عشر خلال الاكتشافات الإسبانية لجنوب أميركا وجد الكشاف الإسباني (Juan Desolis) إن سكان المنطقة الأصليين يغلون أوراق شجرة معينة فجربها فأحبها وجلبها معه لتنتشر في بعض الدول الأوروبية.

كلمة متة كلمة إسبانية معناها قرعة أو الكأس التي تشرب فيه المتة والاسم الأصلي هو (Flex Paraguariensis) والشجرة الواحدة تنتج حوالي 30 إلى 40 كيلو سنويا.


فوائد المتة:

صورة

لها العديد من الفوائد فتحتوي على فيتامينات (b1-b2-a).

والدراسات المتأخرة وجدت مادة (polyphenls) التي تغذي جهاز المناعة في الجسم.كذلك يساعد على إعاقة (lactic Acid) التي تسبب الإرهاق العضلي ليعطي الجسم طاقة حيوية. وغنية أيضاً بـ (potash-sodium-magnesium)

كذلك مقوي للقلب ومنظف للأمعاء والمصارين والجهاز البولي.. ولوجع الرأس.

يصف الأطباء في بعض الدول الأوربية المتة لتخفيف الوزن.

أهم فوائد المتة الأساسية أنها تجمع أحلى القلوب مع بعضها... وتبدأ حينئذ الثرثرة.

وصحة لقلوب الجميع...

صورة

حرر في: Jun 2 2007, 07:14 PM

المتّي: من الأرجنتين إلى جبل لبنان

ينتشر شراب «المتّي» في معظم منازل قرى الجبل اللبناني وفي العديد من المناطق الأخرى، وامتداداً إلى المناطق السورية من الساحل إلى الداخل. هو شراب مستخرج من عشبة وطنها الأصلي أميركا الجنوبية، انتشرت في بعض مناطق بلاد الشام خلال منتصف القرن الماضي عندما روّج لها المهاجرون العرب. وهي نبتة شجرية صغيرة ومعمّرة، تسمّى شجرة «بادوب»، ‏دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار، تستخدم أوراقها لتحضير الشراب.
وُصفت «المتّي» بأنها هاضمة ومغذية وملينة، ويفضّل أن تُشرب بعد الطعام بوقت طويل لتسهّل هضمه. لا يُحدث الإكثار من شربها إمساكاً، ولا أضرار لها على القلب والأعصاب كالقهوة بالرغم من احتوائها على الكافيين بل إنها تبعث النشاط في العضلات وفي الأعصاب وتسكّن من آلام الرأس والصداع وعسر التنفس وتهدّئ الدماغ .كما تعدّ أيضاً قاطعة للشهية ومدرّة للبول تعالج احتباسه، أمّا إذا شُربت على الريق فإنها تليّن المعدة والأمعاء. تحضّر المتي في كؤوس تقليدية تصنع من ثمار تشبه القرع وتشرب في مصاصة تسمّى بالعامية بومبيجا (‏بمبيليا وتعني: أنبوباً معدنياً في نهايته السفلى انتفاخ على شكل فلتر مثقوب، وذلك لمص الشراب مصفىً من فُتات المتي)، قد يضيف إليها البعض السكر أو الحليب لجعل طعمها المر أكثر استساغة.
عند الانتهاء من شرب المتي، يلفظ المجتمعون كلمة «كراسي»، وبعد بحث طويل تبيّن أن جَذر هذه الكلمة يعود إلى اللفظة اللاتينية (gracia جراسييه) وهي تعني شكراً وتدل على الانتهاء من الشرب وقد حوّرها الناس إلى العربية بلفظة «كراسي».
مع تنامي عولمة كل الأنماط والعادات، تنتشر الآن في العديد من دول العالم شبكة من الاستراحات المتخصصة بتقديم المتي بنكهاتها المختلفة وقد استُحدث أول فرع في لبنان في مدينة عاليه.
يُتهم البعض بحبهم لها تيمّناً بصورة المناضل الأممي تشي غيفارا إذ إنه كان معروفاً باحتسائها.

عامر ملاعب - الأخبار عدد الجمعة ١١ تموز ٢٠٠٨



كثيراً من الأشخاص لا يعلمون ما هي (المتي)

دخلت المتة إلى سورية عن طريق المهاجرين السوريين الأوائل الذين سافروا إلى بلدان أمريكا الجنوبية .... كذلك فإن المتة تستخدم على نطاق واسع في بلدان عديدة من العالم كفرنسا ألمانيا إسبانيا وروسية بالإضافة إلى بعض بلدان الشرق الأوسط كسورية ولبنان.

هوية المتة

المتة من عائلة : Aquifoliaceae
الجنس: : Ilex
النوع: paraguariensis
الاسم العلمي : Ilex paraguariensis
والاسم المتداول: maté,
Yerba maté, Paraguay tea, South American holly.

ما هي المتة؟ كثير ما تسمع أن المتة لا تنفع ولا تضر ولكن هذا ليس صحيح.
المتة عبارة عن شجرة متوسطة الحجم تتراوح ارتفاعها ما بين 48 أمتار.
وهي من الأشجار الدائمة الخضرة متوسطة الطول بحيث يبلغ طولها 60 قدم تقريباً, أوراق هذه الأشجار قاسية و دهنية , وتنمو على ارتفاع 1500 – 2000 قدم فوق سطح البحر.

وموطنها الأصلي الباراغواي والأرجنتين والبرازيل.

الجزء المستعمل:

الأوراق التي تشبه أوراق الشاي والأغصان الصغيرة حيث تنشر بالعراء لتجف وتسحق بعد الجفاف لتصبح وريقات صغيرة.

طريقة إنتاج المتة: تشمل عدة مراحل:

1-الزراعة
2- القطاف
3- التجفيف
4- الطحن والتغليف

أ‌- الزراعة
تنمو المتة كما ذكرنا في الغابات الاستوائية الحارة بجانب الأنهار عادةً , كما يمكن زراعتها في البيوت البلاستيكية عندها لا يجب أن تنمو أكثر من ارتفاع معين لتتوفر إمكانية قطافها بشكل آلي.

ب - القطاف
يتم القطاف بشكل يدوي بواسطة سكين , بحيث تقطع أوراق المتة مع سيقانها عندما يصل ارتفاعها إلى 10 أقدام.
أما إذا أردنا استخدام الآلات الزراعية في القطاف فيتم قطافها قبل الوصول إلى هذا الارتفاع
بعد قطاف المتة يتم فرز الأوراق وتنظيفها بشكل جيد ثم تعبئ بأكياس قماش تسمح للهواء بالدخول إليها وذلك للحيلولة من عمليات التخمير.

ج- التجفيف
لا يجب أن تكون المدة بين قطاف النبات حتى تجفيفه طويلة لأن ذلك سوف يؤدي إلى بدأ فعالية الأنزيمات المخمرة عندها ستؤثر هذه الأنزيمات على لون أوراق المتة فيصبح لونها مائلاً إلى اللون البني.
توضع المتة على نقالة وتمرر فوق نار حامية بحيث يتم تبخيرها و تجفيفها بسرعة ... بهذه الطريقة يتم القضاء على الأنزيمات المخمرة المغيرة للون على الخصوص أنزيم بولي فنول أكسيداز
وبهذه الطريقة يتم الحفاظ على لون المتة الأخضر لمدة طويلة جداً.

د- الطحن
بعد أن يتم تجفيف أوراق المتة يتم طحنها ثم تجرى عمليات التغليف عليها وترسل إلى الأسواق التجارية.

التركيب الكيميائي:

v زيت عطري طيار
v حامض المتة
v سكاكر
v مواد راتنجية وعفصية

أهم المكونات:

الكافيين حيث تصل نسبته بالأوراق حوالي 3% كما يحتوي على أملاح معدنية مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامينات ب المركبة بعكس المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين لوحده مثل الشاي والقهوة والنسكافيه لذا تعتبر شرابا صحيا مقارنة مع المشروبات آنفة الذكر. وتحتوي المتة على 196تركيب كيميائي فعال في مقابل 144 تركيب كيميائي موجود في الشاي الأخضر.

نذكر منها:
الفيتامينات : A, C, E, B1, B2, Niacin (B3), B5, B Complex
الأملاح : الكالسيوم المنغنيز الزنك الحديد السيلينيوم البوتاسيوم الفوسفور
بالإضافة إلى بعض التركيبات الكيميائية المفيدة :
الكاروتين Carotene
الأحماض الأمينية Fatty Acids
الكلوروفيل Chlorophyll
البولي فنولات Polyphenols
الأونزيتول Inositol
مضادات الأكسدة Antioxidants
التانينات Tannins
حمض البانتونيك Pantothenic Acid
بالإضافة إلى 15 حمض أميني آخر
المتة تستخدم بشكل بارد أو مثلج في الدول الأوربية كفرنسا وكذلك يمكن استخدامها كالشاي الأخضر بوضع أوراقها في الإبريق وتسخينه.

فوائد المتة:

1. تعتبر المتة منشطة للقلب والأعصاب كما هو الحال مع القهوة والشاي حيث يشترك الجميع بمادة الكافيين المنبه المشهور ( حيث يحتوي كوب من المتة على حوالي 50 ملغم من هذه المادة المنبهة وهي نفس الكمية الموجودة تقريبا في كوب من الشاي ) وعلى عكس القهوة والشاي فهي تبعث النشاط بالعضلات والأعصاب وتزيل آلام الرأس والصداع وعسر التنفس وتساعد العمال والرياضيين على تحمل التعب والمشي والإرهاق دون أن تسبب الإدمان.
2. تعتبر المتة منذ العصور القديمة بأنها شراب تساعد على الهضم ويقطع الشهية عن الطعام كما تعمل كمدرة للبول لذا ينصح باستعمالها مع برامج التنحيف وإنقاص الوزن من دون الخوف بأن تسبب الإدمان.
3. الرشح لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين C ، حيث تساعد المتة على علاج الأشخاص المصابين بالرشح والأنفلونزا لذا يجب عليهم شرب حوالي 3 أكواب من شاي المتة للحصول على كمية كبيرة من فيتامين C ولعلاجهم من حالة الرشح والزكام التي يعانون منها.
4. لفترة ما قبل الحيض يفيد العلماء بأن المواد المدرة للبول تساعد على تخفيف الشعور بالنفخة وتجمع الماء قبل فترة الحيض لذا على النساء شرب شاي المتة قبل فترة الحيض وذلك لعلاج بعض المشاكل التي يعانين منها.

وتقلل المتة من الشهية للطعام.
- تحافظ على البدن بشكل سليم.
- تساعد على تخفيف الوزن.
- تزيد من العمليات الأيضية metabolism.
- تقلل من القلق والاضطراب وتريح الأعصاب.

المتة في الطب

تستعمل المتة للمساعدة في معالجة الأمراض التالية:

مرض السكر, التهاب المفاصل, النقرس, الروماتيزم, الاضطراب والقلق, ضيق التنفس, آلام الدورة الشهرية, عسر الهضم, آلام الأمعاء , آلام التهاب الجهاز التناسلي، حجر الكلية, البدانة, الإعياء , الرشح , الأنفلونزا، كذلك فإن المتة مقوي حيوي فعال يؤدي إلى إعطاء البدن قدرة أكبر على التحمل.

حقائق غذائية حول المتة:

لاحتوائها على كمية كبيرة من الكافيين يعتبر شرب أكثر من 3 أكواب يوميا مضرا بالصحة إضافة لاحتوائها على مادة التانين (مادة قابضة) التي لا يفضل استعمالها في حالات الإمساك وكسل الأمعاء.

يفيد أخصائيو التغذية بأن النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من سرطان المريء يجب عليهم عدم شرب المتة لتفادي الأعراض الجانبية كما ويجب على أي شخص عند الشعور بآلام في المعدة أو إسهال حاد من التخفيف من تناول المتة أو التوقف كليا عن تناولها.

يجب عدم تقديم المتة للأطفال دون السنة الثانية عشر من العمر.

ومنشأ (المتى) الأرجنتين وهو الموطن الأصلي لها، وأكثر البلدان العربية التي تشربها: سوريا (أكثر المناطق) لبنان وفلسطين ، وفي بعض المدن السورية تعتبر مشروب أساسي تقدم للضيف وتختلف التقاليد من مدينة لأخرى بطرق تقديمها.

هذه كأس المتة أو الجوزة والمصاصة وهي أنبوب من حديد أو من نحاس ينتهي بنهاية مغلقة لكن مثقبة لامتصاص المشروب دون العشبة.

طبعا هادي العدة الأرجنتينية، أما عدنا أحلى بالإضافة للمتعة عند تناولها.. باستخدام المصاصة (الشلمونة).

01-10-2010



قانون شرب مادة المتي

Free Image Hosting at www.ImageShack.us

أولاً:

يُمنع التعرض للشخص الذي يتولى صب المتي عبر تقديم اللوم إليه أو انتقاده أو ما شابه وذلك بسبب تمتعه بحصانة (صب المتي) المنوحة من (المجلس الأعلى العالمي لصب المتي)

ثانياً:

لكل شخص موجود داخل الغرفة الحق في الحصول على نصيبه العادل من المتي.

ثالثاً:

يبدأ الدور طبعاً من اليمين إلا إذا كان أبو جابر على اليسار في ما عدا الحالات الاستثنائية والتي تحدد في حينها. (تنفيذاً للمادة رقم 1ب م م , والمعدلة في المادة رقم 2ب ي ج 1)..

رابعاً:

على الفرد الذي يقوم بتسخين إبريق الماء أن يبقى أمامه كي لا يغلي.

خامساً:

أقصى مدة لبقاء القرعة مع المستفيد المباشر من المتي هو 3 دقائق 27 ثانية.

سادساً:

تمدد المهلة الواردة في البند السابق إلى 4 دقائق 26 ثانية في حال كانت درجة حرارة الماء 68,5 سنتيغراد وما فوق.

سابعاً:

عندما يقول شارب المتي كلمة krassias أو ما يُعرف بـ (كراسي ) تُمنع المتي عنه، وفي حال أراد أن يستفيد من دور إضافي يُمنح فرصة على أن لا يكون قد برم الدور عليه ثلاث برمات..

ثامناً:

إذا طُلب من أحد الجالسين تمرير القرعة إلى شخص آخر وقام بشربها يُحرم تلقائياً من ثلاث أدوار متتالية وذلك استنادا إلى البند الرابع من الفقرة السادسة من قانون شرب المتي الصادر في الأرجنتين عام 1945م...

تاسعاً:

لا يحق لشارب المتي أن يضع القرعة على الطاولة بل عليه أن يبقيها بيده حتى تفرغ وتصدر صوت "المعلوم" فيقوم عندئذًٍ بإرجاعها...

عاشراً:

عند شعور شارب بأن المتي قد (صاطت) أو برد ماؤها عليه أن يبلغ فوراً صبيب المتي لكي يقوم هذا الخبير بالإجراءات اللازمة، وفي حال تمنع عن ذلك تطبق عليه أحكام المادة 910 ش.

الحادي عشر:

يعتبر هذا القانون ملزماً لكل من تذوق المتي ولجميع أبناء الجبل والعاشقين والمغتربين والضيوف.. وتعتبر مشروب الضيافة الأول وتلقب بكاسة الواجب.

ملاحظة:

إذا كان احد الشاربين مولع سيكارة وصارت بآخرها... يحق له استخدام حق الفيتو... وطلب كاسة المتة حتى لو كان الدور ليس له.

بانياس 2009/02/28


«المتّي».. لجلستها وطقوسها مقهى خاص في عاليه

لا تكتمل اجتماعات أهل جبل لبنان من دونها


صورة
عدّة «المتّي» كاملة

في وسط سوق عاليه المكتظ بالمقاهي والمطاعم المتشابهة من حيث الأجواء وأنواع المأكولات التي تقدّمها للسائح المحلي والأجنبي، يحتلّ مقهى «متّي فاكتوري» موقعا مميّزا وطابعا مختلفا عن محيطه. هنا «المتي» هو «المشروب النجم» رغم وجود مشروبات أخرى ساخنة وباردة على غرار تلك المتوفرة في المقاهي الأخرى، الأمر الذي جعل هذا المكان قبلة من يتوق إلى جلسة «المتي» بكل متطلباتها من «العدّة» الكاملة إلى طريقة تقديمها التقليدية، إضافة إلى بعض أنواع المكسّرات، لكن هذه المرّة في أجواء عصرية لا تخلو من الإنترنت المتوفّر مجانا لمتذوّقي المتّي.
منذ خمس سنوات يستقطب هذا المقهى، كما يقول أحد العاملين فيه، محبي المتّي من كلّ المناطق اللبنانية، لا سيّما أهالي الجبل اللبناني الذين يعتبرون المتي بالنسبة إليهم طقسا أو تقليدا لا تكتمل اجتماعاتهم من دونه.

في الـ«متي فاكتوري» استبدل بديكور المقهى ما يتناسب مع متطلبات الجلسة، فالرفوف امتلأت بـ«القرعات»، أي الأكواب الخشبية المخصصة لشرب المتّي، على اختلاف أحجامها، وإلى جانبها توزّعت علب المتّي بنكهاتها المتعدّدة، وهي خرجت بدورها عن الأسلوب التقليدي في تقديمها لتشرب على طريقة الشاي في كوب خاص لمن يفضّل الاستغناء عن الـ«بامبيجة» المخصّصة لشربها، وهي تشبه الأنبوب المصنوع من الفضة أو النحاس المجوّف في الأسفل ليشرب الماء الساخن المصفّى منها. وفي جانب آخر صفّت أكواب المتّي الزجاجية التي صمّمت على شكل قنينة صغيرة مع الـ«بامبيجة» الخاصّة لتحفظ الماء الساخن لساعات طويلة ليسهل حملها والتنقّل بها، لا سيّما أن بعض أبناء الجبل معروفون بأنّهم يحرصون على حمل زوّادتهم من المتّي إلى أماكن عملهم ويستعيضون بها عن القهوة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين.

وللتميّز أكثر وجذب السياح بشكل عام واللبنانيين بشكل خاص، وتحديدا أولئك الذين لا يطيب لهم شرب «المتي» ذات الطعم المرّ، ابتكر صاحب المقهى أسلوبا خاصا كان كفيلا باستقطاب زائري المنطقة من أهل المدن والسيّاح العرب، وخصوصا الخليجيين منهم الذين صاروا يحرصون على حمل مؤونتهم من المتّي من عاليه. ويرتكز هذا الابتكار على إضافة نكهات الفاكهة بأنواعها المختلفة في الماء الساخن المعدّ لشرب المتّي.

وعن أصل هذا الشراب الساخن، يعتقد الكثيرون أنّ المصدر دول القارة الأميركية الجنوبية، حيث تسمّى المتّي أو شاي البرازيل (Paraguay tea). والمتّي هو نبات شجري دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى 6 أمتار. ويقال إنّ أوّل من شرب المتّي هم سكّان الباراغواي وجنوب البرازيل شمال شرقي الأرجنتين حاليا، إيمانا منهم بأسطورة تقول إن آلهة القمر والغيوم نزلت إلى الأرض لتزورها، وبدلا من أن يجدها الفلاحون وجدوا فهدا حاول الانقضاض عليهم، إلا أن رجلا عجوزا حكيما ساعدهم على النجاة منه، فكافأته الآلهة بأن أعطته «مشروب المتّي».

وقد تمّ استقدام المتّي إلى بعض الدول العربية في مطلع القرن العشرين عندما كان الكثير من سكان بلاد الشام بشكل خاص يهاجرون إلى أميركا الجنوبية للعمل وجني الأموال، وقد أحضروا هذا المشروب معهم وبدأ ينتشر في الكثير من المناطق وتحديدا سورية ولبنان.

ولطريقة تحضير المتّي وتقديمها تقاليد اجتماعية محدّدة في منطقة الشوف في جبل لبنان، وإن كان تحضيرها لا يتطلّب أكثر من دقائق محدودة لكن جلستها تحتاج إلى أكثر من نصف ساعة. ويتم وضع ما يعادل نصف القرعة من المتّي التي تباع مطحونة في أكياس ورقية. تنقع لثوانٍ قليلة بالماء الساخن غير المغلي، قبل أن تصبح جاهزة للشرب، وبعض الأشخاص يفضّلون تصفية القرعة الأولى للتخفيف قليلا من درجة مرارتها، ويقال إن «محترفي شربها» يتلذّذون بها كما هي ومن دون إضافة السكّر إليها. ويتفنّن بعض الأشخاص في إضافة قشر الحامض إلى الماء الساخن أو حبة من الهال أو ورق النعناع لإضفاء نكهة طيّبة إليها. وقد يستبدل أهل الجبل بالماء الحليب الطازج إذا توفّر لديهم، وتسمّى حينها «المتّي بالحليب».

وعن طقوس شرب المتّي، فأولوية شرب القرعة الأولى هي لمن يتولى مهمّة سكبها، ليبدأ الدور بعد ذلك على الجالسين من جهة اليمين، وطبعا بعد غسل رأس الـ«بامبيجة» بالماء ثم فركها بقشرة الحامض. ويعرف أن المحترف في سكب المتّي هو من لا «تمصل» المتّة بين يديه قبل شرب ما لا يقلّ عن 25 قرعة، وهي مهمة ليست سهلة. وعلى شاربها أن يسلّمها باليد، بعد الانتهاء منها، إلى من يتولى توزيعها ولا يضعها على الصينية، وذلك بعد التأكّد من أنها فرغت نهائيا من الماء. وبالنسبة إلى الأدوات المستخدمة لجلسة المتّي والتي قد تكون مصنوعة من الخشب أو النحاس أو حتى الفضّة، يشكّل نوعها مصدر تباهٍ بالنسبة إلى المضيف، وفي ما تخصّص «عدّة» فخمة للاستعمال اليومي، تترك أخرى للتباهي بها أمام الضيوف.

أما في ما يتعلّق بفوائد المتّي الصحية، فيعرف عنها أنّها مفيدة للتخلّص من مشكلات عسر الهضم وآلام الرأس، ويمكن اعتبارها أيضا من مشروبات الطاقة والتنبيه نظرا إلى احتوائها على مادة الكافيين. وتعتبر مانعا للجوع أيضا ومدرّة للبول وتعالج احتباسه، وإذا شربت في الصباح قبل تناول الطعام فإنها تلين المعدة والأمعاء. وفي حين يقول البعض إنها فعّالة في تخفيف الوزن، ينفي الكثير من شاربيها هذه المقولة.

وقد وصفت المتّي بأنها هاضمة ومليّنة، ويفضل أن تشرب بعد الطعام بوقت طويل لتسهّل عملية الهضم. وفي حين يجمع الكثير من الأطباء على أنّها ذات فوائد كثيرة، يكتفي البعض الآخر بالقول إنها لا تفيد ولا تضر.

بيروت: كارولين عاكوم - الشرق الأوسط - السبـت 01 صفـر 1431 هـ 16 يناير 2010 

1 تعليقات::

غير معرف يقول...

الله يعطيك العافية على الموضوع وبصراحة المتة أحلا شي من بين المشروبات

تقبلو مروري

إرسال تعليق