الأحد، 8 مايو، 2011

أهمّ المساجد في العالم

المسجد الحرام (السعودية)‏

صورة
المسجد الحرام (السعودية)‏
أنشأه سيدنا إبراهيم عليه السلام وولده إسماعيل حوالي سنة 2793 قبل الهجرة في مكة المكرمة بالأراضي السعودية، أول مسجد في التاريخ. قبلة ومحج المسلمين، به الكعبة المشرفة، جدد ووسع عدة مرات وملحق به مكتبة كبيرة. أكثر من مليار مسلم يتوجهون بقلوبهم إلى الكعبة.

مسجد قبة الصخرة (فلسطين)

صورة
مسجد قبة الصخرة (فلسطين)
مسجد قبة الصخرة

بني في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بين سنتي (65-86هـ) (684-705م) في مدينة القدس الشرقية. وهو مبنى مسجدي فريد في بابه في عالم الإسلام تخليدا للصخرة التي عرج بالرسول (صلى الله عليه وسلم) عندها إلى السماء، جدد عدة مرات وزين بالفسيفساء والقاشاني التركي سنة 1554م.


الجامع الأزهر (مصر)‏

صورة
الجامع الأزهر (مصر)‏
الجامع الأزهر

بناه جوهر الصقلي بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، بني بين سنتي (359-361هـ) (970-972م) بمصر، وهو من أشهر جوامع الإسلام وأكبر جامعة دينية، سمي بالأزهر إشارة إلى الزهراء وهو لقب فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم. أصبح جامعة لأول مرة في العهد المملوكي ثم أصبح جامعة حديثة عام 1961م تضم عدة كليات. يعتبر الأزهر سجلا لأقطاب الفكر والسياسة و علوم الدين في مصر والعالم الإسلامي، له خمس مآذن مختلفة الطراز وثلاثة عشر محرابا، وملحق به مكتبة كبيرة جدا.

المسجد الأموي بدمشق (سوريا)‏

صورة
المسجد الأموي بدمشق (سوريا)‏
المسجد الأموي - دمشق

بني في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك في العهد الأموي سنة (86-96هـ) (705-714م) بمدينة دمشق بسوريا عاصمة الخلافة الأموية آنذاك، أنشئ في جزء من معبد للإله الروماني جوبتر وفق مخطط مسجد الرسول (صلى الله عليه وسلم). له ثلاثة مآذن وتعتبر مآذنه أول محاولة لإقامة المآذن في الشام، له أربعة أبواب ومزين بالفسيفساء لا تزال بقايا الفسيفساء موجودة في أجزاء هامة داخل باب البريد (الباب الغربي للمسجد) كان في الماضي مستودعا للكتب والمخطوطات.

المسجد الجامع بالقيروان (تونس)‏

صورة
المسجد الجامع بالقيروان (تونس)‏


صورة
المسجد الجامع - القيروان
بناه عقبة بن نافع في مدينة القيروان بتونس بين سنتي (50-55هـ) (670-675م) في العهد الأموي، جدده حسان بن النعمان والي المغرب لعبد الملك بن مروان وجعل له أبراجا على أركان أسواره فاتخذ هيئة الحصن وهو أحد المساجد الجامعة الأربعة الأولى.

المسجد الجامع في لاهور (باكستان)‏

تم إنشاؤه بباكستان في عهد السلطان جاهنجير في القرن السابع عشر ويتميز بقبته المبنية من الحجر المقصب.

جامع آيا صوفيا باستانبول (تركيا)‏

صورة
جامع آيا صوفيا باستانبول (تركيا)‏
جامع آيا صوفيا

بناه السلطان محمد الفاتح سنة (857هـ - 1453م) على أنقاض كنيسة بيزنطية وكان قد بناها الإمبراطور جوستنيان في أواخر القرن السادس الميلادي وتشتهر بقبتها الضخمة وزخارفها ورخامها ومنمنماتها الرائعة. تحول اليوم إلى متحف في عهد مصطفى كمال أتاتورك. ويعد جامع آيا صوفيا من أجمل المعالم المعمارية لمدينة استانبول.

جامع أحمد بن طولون (مصر)‏

صورة
جامع أحمد بن طولون
بناه أحمد بن طولون سنة (263هـ - 876م) وانتهى منه (265هـ - 878م) ويقع في مصر في ميدان أحمد بن طولون بحي السيدة زينب جنوب القاهرة (موقع مدينة القطائع). كان تخطيطه مسجد حصن كمسجد سامراء له مئذنة ملوية وهي ذات مصعد خارجي يدور حول بدنها حتى أعلاها.

جامع السليمانية (تركيا)‏

صورة
جامع السليمانية
بني في عهد السلطان سليمان القانوني ودفن داخله سليم الأول مؤسس الإمبراطورية العثمانية. يقع المسجد على تل خلف جامعة استانبول وهو من الآثار الإسلامية الخالدة، له أربعة منابر. جلبت قطع المرمر المستعملة في بنائه من جزيرة مرمرة والجزيرة العربية واليمن، به زخارف ملونة كثيرة وكتابات من خط أحمد قرة، وحسن شلبي أشهر الخطاطين في العهد العثماني آنذاك. والجامع ملحق به مكتبة ضخمة.

جامع القرويين (المغرب)‏

صورة
جامع القرويين

صورة
جامع القرويين
أنشأه إدريس الثاني في عهد دولة الأدارسة سنة (192هـ - 808م) بمدينة فاس بالمغرب، والمسجد علم من أعلام الحضارة الإسلامية ومركز عبادة وأقدم جامعة في التاريخ تحولت اليوم إلى جامعة حديثة تدرس علوم الإسلام وعلوم العصر الحديث. يمتاز هذا الجامع بأسطحه القرمزية. منبره من أجمل المنابر المعروفة إلى اليوم وهو نموذج للفن المغربي الأندلسي، وملحق به مكتبة كبيرة. اشتركت في بنائه جميع الدول التي تعاقبت على الحكم في المغرب.

جامع عمرو بن العاص (مصر)‏

صورة
جامع عمرو بن العاص
أنشأه عمرو بن العاص 21هـ ويقع في (مصر) ميدان عمرو بن العاص - مصر القديمة- لم يبق من أصله الأول شيء على الإطلاق، نال على يد الأمويين والعباسيين نصيبا من العناية المعمارية، وفي العصر الفاطمي عني به خلفاء الدولة فزودوه بالكثير من الأثاث والثريات والقناديل.

مسجد أصفهان (إيران)‏

صورة
مسجد أصفهان
مسجد الشاه الكبير بمدينة أصفهان بإيران التي ينسب إليها الكثير من العلماء.

مسجد السليمية في أدرنة (تركيا)‏

‏مسجد السليمية في أدرنة بتركيا بدأ إنشاؤه سنة 1570م وتم بناؤه سنة 1574م. وهو من تصميم المعماري سنان والذي يعتبر من أكمل أعماله التي تزيد على ثلاثمائة مبنى ما بين مساجد ومدارس وقناطر وقصور. والمسجد كله ملبس بالرخام والمرمر.

مسجد المدينة المنورة (السعودية)‏

أنشأه الرسول (صلى الله عليه وسلم) سنة (1هـ - 622م) وهو ثاني مسجد في الإسلام ومقر أول حكومة إسلامية، ثاني الحرمين الشريفين الذي تشد إليه الرحال، والمركز الروحي والفكري والسياسي للجماعة الإسلامية ورمز وحدتها، ولد فيه أول دستور للإسلام.

مسجد دلهي (الهند)‏

أنشأه السلطان شاه جاهان في العهد الإسلامي بالقرن السابع عشر (1644-1658م) بدلهي بالهند، أكبر مساجد الهند قاطبة، طرازه هندي محلي يجمع بين طريقة المعابد البوذية والهندوسية قبل الإسلام، له مئذنتان رفيعتان ترتفعان أربعين مترا في غاية الغرابة والجمال.

مسجد سامراء (العراق)‏

صورة
مسجد سامراء
صورة
مسجد سامراء
‏بناه الخليفة العباسي المتوكل سنة (218هـ-228هـ) و (833م-843م) بسامراء بالعراق، يشبه الحصن، ومئذنته ذات مصعد لولبي تذكر بفكرة برج بابل وتسمى الملوية، أوسع ما بناه المسلمون من مساجد، له ستة عشر بابا.

مسجد سوسة الجامع (تونس)‏

صورة
مسجد سوسة الجامع


صورة
مسجد سوسة الجامع
أنشأه أبو العباس عبد الله بن إبراهيم بن أحمد الأغلبي في عهد دولة الأغالبة شمال أفريقيا سنة (236هـ - 850م) بمدينة سوسة في تونس. ويعتبر من أجمل وأكبر المساجد العتيقة الباقية. ومن أكبر المعالم في تاريخ عمارة المساجد، محرابه خشبي متحرك وهو من أقدم ما عثر عليه من نوعه في تاريخ العمارة الإسلامية ويشبه محراب مسجد الزيتونة في تونس والمسجد الجامع بالجزائر.

مسجد قايتباي (مصر)‏

صورة
مسجد قايتباي
أنشأه السلطان قايتباي في العهد المملوكي بمصر سنة (877هـ - 1472م) ويقع الآن في مقابر الخلفاء جنوب القاهرة. مسجد قايتباي هو آخر ما أنشأه السلطان ويعد تحفة أثرية وخاصة زخارف قبته المميزة وقد تغنى بها الأثري الفرنسي جاستون ويت.

مسجد قباء (السعودية)‏

صورة
مسجد قباء


صورة
مسجد قباء
أول مسجد في الإسلام بناه الرسول (صلى الله عليه وسلم) سنة 1هـ - 622م بمدينة قباء على مشارف المدينة المنورة. ذكر في القرآن الكريم أنه المسجد الذي أسس على التقوى. وتم تجديده عدة مرات وكان الخليفة عمر بن عبد العزيز أول من وضع له مئذنة. وتولى تجديده في العصر الحديث أسرة آل سعود.

مسجد قرطبة الجامع (إسبانيا)‏

صورة
مسجد قرطبة الجامع
بدأ إنشاؤه في عهد الخليفة الأموي الأندلسي عبد الرحمن الداخل بمدينة قرطبة بالأندلس، أسبانيا الإسلامية سنة 170هـ - 786م. تم بناء هذا المسجد خلال قرنين ونصف قرن على وجه التقريب. وهو قمة من قمم الفن المعماري العالمي على مر العصور وهو أضخم بيت للصلاة بني في الإسلام، ولما زرع الناس شجرة التاريخ في الصحن سمي بصحن التاريخ، حول إلى كاتدرائية عندما استولى الأسبان على قرطبة سنة 1236م وكان لقرون طويلة أعظم مركز للعلم في أوربا، وكان دار قضاء بقرطبة، وجدد بناؤه عدة مرات.

مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز في ماليزيا

من أروع المساجد في العالم ، يمتاز بروعة هندسته.

صورة
مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز


صورة
مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز



صورة
مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز
(كاتب الموضوع: Guevara)  22 مارس 2009

0 تعليقات::

إرسال تعليق