السبت، 30 أبريل، 2011

عماطور: تاريخ وتراث


إحدى بلدات قضاء الشوف، تقع على على الطريق الواصلة بين قضاءي الشوف وجزين، بعد سبعة كيلومترات إلى الجنوب من المختارة بين أحراج الصنوبر والسنديان، ترتفع عن سطح البحر حوالي 1000 متر وتبعد عن العاصمة بيروت 58 كيلومتراً.

بلغ عدد المقيمين في عماطور 2030 نسمة، أما المسجلون على القوائم الانتخابية فقد بلغ عددهم 3947 نسمة حسب إحصاءات العام 2004.

في عماطور مجلس بلدي منتخب مؤلف من اثني عشر عضوا، وبلديتها عضو في اتحاد بلديات الشوف الأعلى.

--------

عماطور هي من بلدات قضاء الشوف، ترتفع عن سطح البحر 850م. تبعد عن مركز القضاء 10 كلم وعن بيروت 55 كلم تصل إليها عن طريق: كفرحيم - بقعاتا - المختارة 
عماطور، أو عن طريق: صيدا - جزين - باتر - عماطور.

أصل الكلمة: هي لفظة سريانية AMMA D TURA أي أصل الجبل وساكنوه, أو هي تحريف لـ EN MAYYA D TURA وتعني عين ماء الجبل.

المعالم السياحية والطبيعية في البلدة:

تنتشر عماطور على سفح جبل، وسط غطاء نباتي خلاب مكوّن من أحراش صنوبر وملول. تضم البلدة مجموعة من المواقع السياحية البيئية والتاريخية وأبرزها: بيوت نموذجية في المنطقة تعود بعضها الى القرن التاسع عشر _ مقامات دينية من مجالس ومزارات وكنائس ودار وخلوة - آثار أعمدة من الغرانيت الأسود تعود لبقايا معبد قديم يقع في مرج عماطور - جسر البليط جنوبي البلدة - ينابيع وعيون مثل: عين العريش، عين الفقر - مجرى نهر الباروك - حرش عماطور وتبلغ مساحته حوالي 400 ألف متر مربع - معاصر قديمة للزيتون - آبار قديمة - بلاطات الهواء - رأس المنقود في أعلى البلدة وهو من معالمها الطبيعية - منتزهات ومطاعم يتميّز بعضها بموقعه الطبيعي وسط غابات وبساتين تحتضن البلدة من غير جهة. كذلك تتميّز عماطور بوجود أندية رياضية وثقافية واجتماعية.


ammatour - عماطور تاريخ وتراث - http://alshahed.free-forums.org/                                                                                            

إعداد: سمير . م . أبو شقرا  6 كانون الثاني 2009

0 تعليقات::

إرسال تعليق