الاثنين، 2 مايو 2011

فرنسا: نظام الأسد "سيسقط" إذا واصل قمعه للمتظاهرين


قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه، اليوم الاثنين: إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد "سيسقط" إذا واصل قمعه العنيف للمتظاهرين.

وقال الوزير الفرنسي لإذاعة "أوروبا1": إذا استمر النظام السوري على هذا النهج من القمع فإنه سيسقط يوماً ما.
وأضاف: "اليوم هناك تطلع كبير للحرية والديمقراطية. يجب أن يؤخذ ذلك في الاعتبار. قمع هذه التطلعات بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين غير مقبول أياً كان البلد الذي يقوم بذلك".


وتابع أن "موقف فرنسا واضح جداً. عبرنا عن إدانتنا لكل الذين قاموا بمثل هذه الجرائم، ونحن ندينهم بأشد العبارات"، مذكراً بأن الاتحاد الأوروبي بصدد وضع عقوبات ضد النظام السوري.

وأوضح: نحن بصدد العمل مع شركائنا الأوروبيين لتحديد عدد من العقوبات في المستوى الأوروبي، وذلك ليس فقط لتأكيد إدانتنا بل تحركنا للتصدي لمثل هذه السلوكيات.

واعتقل الجيش وقوات الأمن السورية الأحد، المئات في العديد من المدن السورية، في الوقت الذي شهدت فيه مدن حمص (وسطاً) واللاذقية (شمال غرب) تظاهرات، بحسب ناشطين حقوقيين.

وبحسب منظمة "إنسان" لحقوق الإنسان فإن 607 أشخاص قتلوا منذ بدء الانتفاضة السورية.

هذا، وعمد أكثر من 200 سوري إلى شنق دمية تمثل الرئيس بشار الأسد خلال تظاهرة مناهضة للنظام يوم أمس الأحد أمام السفارة السورية في عمّان.

واتهم المتظاهرون الأسد بارتكاب "مجازر وجرائم ضد الإنسانية"، مطالبين بسقوط نظامه، ومنددين بقمع المتظاهرين في سورية. وكتب على لافتة حملها هؤلاء: "أوقفوا حمّام الدم"، وهتف المتظاهرون: "الشعب يريد إسقاط النظام، بشار خائن".

سبق - متابعة:  -  02-05-2011

0 تعليقات::

إرسال تعليق