الاثنين، 2 مايو، 2011

بشار يحسد أباه.. أوباما يوعز بإغلاق "الحرة"


دمار تسببت به غارة قتل فيها نجل القذافي، كما أعلنت طرابلس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اهتمت الصحف العربية، الاثنين، بمقتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامه بن لادن، في عملية أمريكية، بجانب مساعي خليجية لإنقاذ مبادرة بشأن اليمن وردود أفعال على قصف الناتو لمقر الزعيم الليبي، معمر القذافي، في هجوم أودى بحياة أحد أبنائه وثلاثة من أحفاده، بجانب اضطرابات سوريا.

الحياة

مقتل أسامة بن لادن في عملية أميركية خاصة في إسلام آباد

"أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما في وقت مبكر من صباح اليوم مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، في هجوم قامت به قوات خاصة أميركية على منزل في إحدى ضواحي العاصمة الباكستانية إسلام أباد أمس (الأحد)، وأن الولايات المتحدة تحتفظ بجثته التي تم فحصها للتأكد من هويته."
"وقال أوباما في كلمة وجهها للأمة الأميركية في وقت متأخر من مساء الأحد بتوقيت واشنطن: ’هذا المساء بإمكاني أن أعلن للأمريكيين والعالم أن الولايات المتحدة قامت بعملية أدت إلى مقتل أسامة بن لادن قائد القاعدة والإرهابي المسؤول عن مقتل آلاف الأبرياء‘."

اليوم السابع (مصر)

ردود أفعال عالمية على مقتل بن لادن.. وفرحة عارمة بين الشعب الأمريكي و"شباب المجاهدين" تعتبره نال الشهادة.. ونتانياهو يراه نصرا للديمقراطية

"قال الشيخ حسن طاهر عويس، القيادي بحركة الشباب المجاهدين الصومالية التابعة لتنظيم القاعدة، إن نبأ مقتل أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة، إن كان صحيحاً فلا جديد فيه لأنه نال ما كان يتمناه طوال أيام حياته."
"أضاف عويس خلال مداخلة هاتفية مع قناة الجزيرة القطرية، تعقيباً منه على ما بثته وكالات الأنباء وخطاب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الذي أكد فيه مقتل بن لادن على يد القوات الأمريكية بالقرب من العاصمة الباكستانية، إسلام أباد."
"وأضاف عويس أنه لا يظن أن يكون أسامة مقيما في هذا المكان الذي ذكرته وكالات الأنباء، غير أن القدر لا مرد منه وقد يكون تم استدراج الشيخ أسامة عن طريق العملاء."

الدستور (الأردن)


انقسام غربي إزاء قصف مقر القذافي وطرابلس تعتبرها محاولة لاغتياله

"انقسم الغرب إزاء قصف طائرات حلف الأطلسي الذي طال منزل الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس وأسفر بحسب الحكومة الليبية عن مقتل اصغر أبنائه سيف العرب وثلاثة من أحفاده بينما نجا هو وزوجته من القصف."
"واعتبرت الحكومة الليبية أنها محاولة لاغتيال القذافي ونظمت جولة للصحفيين إلى المنزل الذي تعرض للقصف والواقع في حي غرغور السكني الذي أصيب بأربعة صواريخ، أحدها لم ينفجر."
"ولم يكن سيف العرب الذي يكنى بعروبة يشغل أي منصب. وقد جاء من ألمانيا حيث كان يدرس، في بداية الأحداث. وفي طرابلس اجتمع حشد في مجمع الزعيم الليبي معمر القذافي مطالبين بالانتقام لمقتل سيف العرب الابن الأصغر للقذافي."
الخليج (الإمارات)
أمين "التعاون" يعود إلى صنعاء لإنقاذ "المبادرة"
أعلن مجلس التعاون الخليجي أن أمينه العام عبد اللطيف الزياني عاد إلى صنعاء لاستئناف مهمته لحل الأزمة اليمنية. غداة رفض الرئيس علي عبد الله صالح التوقيع كرئيس على اتفاق تسوية مع المعارضة التي حملته المسؤولية عن إفشال "مسعى الأشقاء والأصدقاء."
"وطالبت رعاة المبادرة برفع الغطاء عنه. وهددت بالتصعيد. في وقت دارت اشتباكات ليلية في عدن وأعاد شباب التغيير السيطرة على ساحة الاعتصام في المنصورة. وقتل 3 جنود من الجيش وأصيب أربعة في هجوم للقاعدة بمحافظة أبين. كما قتل 3 من عناصر الشرطة وأصيب رابع في هجوم في حضرموت."

القدس العربي

نقلت الصحيفة اللندنية من صحف عبرية تحت عنوا "بشار يحسد أباه" التالي: "في مطلع الأسبوع الماضي حُسم أمر ذو شأن في دمشق. فقد قرر بشار الأسد أن يلقي آخر أوراق لعبه وأن يرسل وحدات الجيش النظامي لقمع المظاهرات ضد نظام حكمه. وبهذا وافق بشار رأي كثيرين في إسرائيل يرون استمرار حكمه لسورية مصلحة إسرائيلية لأنه يضمن لإسرائيل الهدوء."
"ما ظل بشار في السلطة سيظل الجيش السوري يعالج قمع مواطني سورية بدل أن يُعد نفسه لمحاربة إسرائيل. بيد أن جهود النظام لقمع نار التمرد لم تنجح كما أثبتت أحداث يوم الجمعة الأخير، يوم الغضب."

الجريدة (الكويت)

أوباما يوعز بإغلاق قناة الحرة لأنها مضيعة للأموال..  لم تنجح في استقطاب المشاهد العربي ومنافسة الجزيرة

"أفاد مصدر مطلع في البيت الأبيض لـ’الجريدة‘، بأن الرئيس باراك أوباما أوعز لمساعديه العمل على إغلاق قناة ’الحرة‘ الناطقة باللغة العربية، والتي تموّل من قبل الكونغرس الأميركي."
"وتأتي هذه الخطوة في أعقاب تقرير رفع إلى الرئيس أوباما، جاء فيه أن القناة ’لم تنجح في استقطاب العرب لمتابعتها كما أنها فشلت في تغطية أحداث الثورات في العالم العربي، ولم تقم بالتغطية الملائمة ولم تستطع منافسة الجزيرة التي انفردت بالصدارة والانتشار.‘"
"وذكر المصدر أن الرئيس اعتبر أن ’استمرار عمل القناة هو مضيعة للأموال العامة، وحري إنفاق الأموال الطائلة على ما هو في مصلحة الأميركيين.‘"

النهار الجديد (الجزائر)

الأمن يحقّق حول العثور على آثار لأقدام عملاقة في باتنة

"فتحت أمس الأول مصالح الشرطة العلمية بمعية مصالح الدرك الوطني لبلدية سريانة بولاية سريانة تحقيقا حول آثار أقدام عملاقة، عثر عليها على مسافة عشرات الأمتار بأحد شوارع مدينة سريانة، متجهة إلى منطقة جبلية وسط الغابة."
"وحسب صور هذه الآثار التي يتجاوز طولها 50 سنتيمترا، فإنها تبدو لرجل عملاق يسير على قدمه اليسرى فقط، الأمر الذي أرعب السكان منذ خمسة أيام كاملة، خاصة بعد أن بدأت الإشاعة تفعل فعلتها، حيث يقول البعض أن الأمر يتعلق بوحش لم يسبق وأن شاهدوه من قبل، ظهر فجأة ورآه أحد المواطنين فأغمى عليه.

القبس (الكويت)

نار على كل شيء يتحرك..  درعا: اعتقال شخصين من كل بيت!   

"تحولت مدينة درعا وجوارها إلى بؤرة لحملة اعتقالات لم توفر مئات المنازل.. وأفاد ناشطون بان دبابات ترافق قوات متحركة داخل الأحياء وتعتقل، من كل منزل، شخصين أو ثلاثة. ويجري إطلاق النار على كل شيء يتحرك."
"جاء ذلك، فيما اعتقلت السلطات السورية الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي المحامي حسن إسماعيل عبد العظيم. وتستعد المعارضة لتنفيذ برنامج منسق للتظاهرات والاعتصام في المدن، تحت شعار ’أسبوع فك الحصار.‘"

أخبار اليوم (مصر)

سر المكالمة التليفونية التي أبكت الرئيس السابق؟ حالة مبارك الصحية تتدهور‮.. ‬وسوزان تنهار وتدعو‮ "‬ربنا يستر‮" ‬

"لا تزال الحالة الصحية للرئيس السابق حسني مبارك متذبذبة داخل جناحه بمستشفي شرم الشيخ الدولي،‮ ‬حيث عادت صحته وحالته النفسية للاستقرار نسبيا أمس،‮ ‬خاصة بعد زيارة محمود الجمال والد زوجة نجله خديجة الجمال‮."
و"‬أكد الفريق المعالج للرئيس السابق مبارك أن الحالة الصحية له أصبحت متذبذبة في الفترة الأخيرة بشكل كبير فهي تارة مستقرة وهادئة وتارة أخرى تكون‮ ‬غير مستقرة،‮ ‬وارجع الأطباء ذلك إلى‮  ‬تذبذب حالته النفسية بشكل ملحوظ‮."
وأضافت: "‬وأكد الأطباء منعهم الزيارة أمس عن مبارك تماما بعد أن قام الجمال بزيارته‬،‮ ‬ولا تتم الزيارات إلا في أضيق الحدود وعندما يطلب هو ذلك‮.. ‬وأشار الفريق الطبي إلى أن مبارك يمر بأسوأ أزمة صحية له."
وتابع الفريق الطبي: "هناك احتمالا كبيرا أن تحدث مضاعفات خلال الساعات القادمة حيث أصبح شبه‮ ‬غير واع لما يدور حوله في الغرفة ويري بعين واحدة فقط والثانية مغلقة كما أن الحالة النفسية لسوزان أصبحت شبه منهارة وظلت تردد‮ "‬ربنا يستر‮ " ‬في إشارة إلى خطورة حالته‮.‬"

الاثنين، 02 أيار/مايو 2011، آخر تحديث 12:56 (GMT+0400)

0 تعليقات::

إرسال تعليق