السبت، 11 يونيو، 2011

صحف عربية: لبنان ينزلق نحو الهاوية.. كندا تنسحب من «أواكس»


الحياة
الاتحاد

تناولت الصحف العربية الصادرة السبت عددا من القضايا العربية أهمها: لبنان ينزلق نحو الهاوية، كندا تنسحب من «أواكس»، «الاتحاد الاشتراكي المغربي» يطالب بـ «إصلاحات عميقة»، تظاهرات في الأردن تطالب بإقالة حكومة البخيت.

الحياة

تحت عنوان "لبنان ينزلق نحو الهاوية"، حذّر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني في خطبة الجـــمعة في مسجد الأمين في وسط بيروت من أن «الشعب اللبناني يئن من الحاجة والفقر والبطالة والكساد، وحتى الإفلاس، وآن الأوان ليخرج الشعب الصابر مطالباً بالتغيير، وعلى عقلاء اللبنانيين وليس سياسييهم فقط، أن يفكروا ملياً ماذا يصنعون قبل فوات الأوان، مع تجديد الالتزام بالطائف لا الخروج عليه، فهو الأساس».
وأكد قباني أن «لبنان وطن جعــــلناه بأيــديــنا في مهب الريح، تــتقاذفه انقسامات الداخل، على وقع أحداث أمنية متنــقلة منذ سنوات، كما تتقاذفه انقسامات الخارج علــى وقع أوضاع إقليمية تتراوح بين التأزم والتفجـــير والتغيير».

وأكد أن «المطلوب هو إجماع لبناني، على عدم النزاع في مؤسسات الدولة تحت أي عنوان كان، والمطلوب إجماع لبناني على المحافظة على الوطن، وعلى مصالحه الأساسية العليا، وعلى الدولة ومصالح الشعب، وأن يعنى كل مواطن بالمحافظة على سلامة وحرية وخصوصية الآخر من أبناء وطنه».
وأضاف أن «المطلوب أيضاً منع الصراع على الوطن، وإلا هلك الوطن والدولة والشعب، ومتى تكرس هذا الثابت في النفوس، انبثقت عنه صيغ الحكم والتعاطي التي تحفظ المشاركة للجميع، بالتكافؤ وبالتساوي».
وأشار إلى أن «الامتحان العسير قادم، والأخطر إن كنتم لا تصدقون أسرع، ومن يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً».
وفي خبر آخر، طالب حزب «الاتحاد الاشتراكي» المشارك في الائتلاف الحكومي المغربي، بـ «إصلاحات سياسية عميقة تؤسس أرضية تنفيذ مقتضيات الدستور الجديد وتؤمن شروط انتقال ديموقراطي حقيقي»، معتبراً أنه «لا يمكن تلبية مطلب التغيير المنشود» إلا إذا اقترنت التعديلات الدستورية بهذه الإصلاحات.
ودعا المكتب السياسي للحزب في بيان، إلى «إعادة الثقة في المؤسسات وتمكين الأحزاب السياسية من خوض غمار الاستحقاقات الانتخابية بكل نزاهة، لضمان تجاوز سلبيات التجارب السابقة».
وشدد على ضرورة جعل المشاورات الجارية حول قوانين الانتخابات والأحزاب ومجلس النواب «فرصة للقضاء على كل الاختلالات المعيقة للتطور السياسي».
واعتبر مراقبون موقف «الاتحاد الاشتراكي» الذي صدر قبل طرح مسوَّدة الدستور المعدل على استفتاء شعبي الشهر المقبل، مؤشراً لمسار المشاورات السياسية حول شروط تنظيم انتخابات نزيهة، لكن «الاتحاد الاشتراكي» الذي تراجع نفوذه كثيراً في انتخابات العام 2007، كان عزا ذلك إلى معطيات داخلية وإلى تأثير استخدام الأموال في تحديد ميول الناخبين.

الاتحاد

طالب آلاف المتظاهرين الأردنيين في مسيرات شهدتها محافظات الجنوب والعاصمة عمان، بإقالة حكومة رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت لعدم تنفيذها أي إصلاحات سياسية، ودعوا لإلغاء المحاكم العسكرية وبخاصة محكمة أمن الدولة، وانتقدوا بشدة ما أسموه «خصخصة الحكومة للعفو الملكي العام» الذي بدأ سريانه أمس الأول.
ففي العاصمة عمان، شارك نحو 400 شخص اغلبهم من الإسلاميين واليساريين في تظاهرة انطلقت من أمام المسجد الحسيني (وسط عمان)، وحتى ساحة أمانة عمان الكبرى عقب صلاة الجمعة هاتفين «الشعب يريد حكومة منتخبة» و«الشعب يريد إسقاط الفساد»، ورفع هؤلاء لافتات كتب عليها «الشعب يريد محاربة الفساد» و«أين تذهب المنح الخارجية؟».
كما شارك نحو 350 شخصاً في تظاهرة دعا لها حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن، أمام مبنى محكمة امن الدولة الأردنية مطالبين بإلغائها.
وهتف هؤلاء «الشعب يريد حل محكمة أمن الدولة» و«الشعب يريد إسقاط محكمة أمن الدولة»، إضافة إلى لافتات كتب عليها «أحكام محكمة أمن الدولة حماية للفاسدين».
وفي خبر آخر، أعلن مسؤول حكومي كندي كبير أن القوات المسلحة الكندية سوف تنسحب من نظام القيادة والسيطرة والإنذار المحمول جوا (أواكس) التابع للحلف الأطلسي في إطار جهود لتوفير المال العام في البلاد والحد من العجز في الميزانية المقدر بأكثر من 32 مليار دولار للسنة المالية الحالية.
ويتيح نظام القيادة والسيطرة والإنذار المحمول جوا مراقبة المجال الجوي ومراكز قيادة بفضل رادارات مركزة على طائرات.
ويستعمل الحلف الأطلسي هذا النظام في ليبيا وأفغانستان مثلا. وتقود هذه الطائرات فرق دولية من 17 دولة أعضاء في الحلف الأطلسي.
وتشارك كندا في هذا النظام بحوالي مئة موظف من أصل 2900 يعملون فيه.

القاهرة - أخبار مصر: 11/06/2011 05:31 توقيت القاهرة

0 تعليقات::

إرسال تعليق