الخميس، 19 مايو 2011

أنساب بعض عائلات بني معروف

آل كبول: وهم عائلة عريقة تتحدر من جبل الشيخ. أصل هذه العائلة يعود إلى الست صالحة وهناك قصة معروفة لدى بني معروف حول الست صالحة التي يعود أصل عائلة آل كبول إليها.

آل كرامة: بعد وفاة الأمير بحتر انتقلت إمارة الغرب التنوخية إلى ولده كرامة الملقب "زهر الدولة أبو العز كرامة" فحظي الأمير كرامة بثقة العادل نور الدين محمود بن زنكي.
اتخذ الأمير كرامة من حصن سرحمور قاعدة له يشن منه الغارات على المعتدين.

آل كرامة تنوخيون يرجعون بنسبهم إلى كرامة التنوخي وأولى منازلهم كان سرحمور وعبيه والدوير بعدها العديس. عين زحلتا عندما عمرها آل الشويزان التنوخيون.

جاء آل كرامة إلى عين زحلتا بعد عدة حروب في كسروان والمتن. إلا أن قسم كبير منهم نزح من عين زحلتا إلى طرابلس سنة 1608م.

ممن اشتهر منهم عبد الحميد كرامي، رشيد كرامي، إسماعيل قيس كرامة، ونمر بن عواد كرامة ومحمد بن إسماعيل، وقبلان بن أسعد، وفارس بن رزق، بشير محمد كرامة، مزيد محمد كرامة، زيد محمد كرامة، ملحم قبلان كرامة،

AL Malaeb and Al Aridi

are from Beysour district Aley.They are the only 2 families in Beysour and from the biggest druze families in lebanon, moreover a lot of Malaeb's family have left in 80s to Jaramana Syria and Jaleel (Palestine) and they are living now there.
آل هنو قدموا من السويداء في سوريه إلى قرية جولس في فلسطين. أصلهم من صليما - المتن لبنان وموجود قسم منها في السويداء من أبناء بخر وقسم منها موجود في قرية المغار في فلسطين وكانوا من الأبطال المشهورين في الثورة العربية السورية وقسم منهم ينسب آل درويش وآل هنيدي ومنه أتى اسم هنو

آل الأطرش: أصل عشائر بنو عبد الله , بنو العقال , بنو الحلبي , بنو زيدان : عشيرة واحدة جدها الأول عبد الغفار من سلالة الشيخ علي العكس حاتم الجبل الأعلى في قرية تلتيثة غربي حلب , ويقول الأستاذ عبد الغفار مع عائلة إلى قرية "برمانا" من لبنان وبرفقته عبد الباقي من سلالة ثانية , فعبد الغفار ولد نعمة ونعمة ولد علم الدين وسيف الدين وعز الدين , ثم تفرق الأخوة الثلاثة على أثر مظالم الأمير بشير الثاني الشهابي , فعلم الدين انتقل إلى بقعسم من إقليم البلان مع أخيه سيف الدين وأخوهما عز الدين توجه مع والده نعمة إلى قرية جرمق في فلسطين.

فعلم الدين ولد إسماعيل وسليمان وزيدان وحامد , فإسماعيل ولد محمد وإبراهيم وقد نزحوا إلى مرجانا شرقي دير علي - غوطة الشام - ومنها اضطرتهم اعتداءات عرب عنزي للنزوح إلى قرية (عريقة) وقد أنجب محمد بن إسماعيل منصور وطرودي وإسماعيل وقاسم , ولما كان جدهم إسماعيل أطرشاً عرف أبناءه بأولاد الأطرش ومن عريقة حضر إسماعيل الأول إلى السويداء وطلب من مزيد الحمدان قرية ينزل فيها فأسكنهم في قرية (الرحى) وولداه محمد وإبراهيم الحمدان قرية ينزل فيها فأسكنهم في قرية (الرحى) وولداه محمد وإبراهيم انتقلا بعدئذ إلى قريتي: حبران والعفينة, ثم اتفقا فيما بعد مع وكيل الحمدان خطار عسقول على استيطان (القريا) وشيخها ابن زين الدين مقابل دفع مائة تيس ماعز إلى الحمدان , وقد أنجب إسماعيل بن محمد ثمانية ذكور : أربعة من أسماء الحجلي وهم محمد وإبراهيم ومنصور ومصطفى وبعد وفاتها اقترن بشقيقته الشيخ أبو علي الحناوي قرنفلة فأنجب منها : شبلي وسعيد ويحيى وهلال وبنت, فمحمد سكن صلخد وإبراهيم السويداء وسلالة منصور في الغارية وبقي مصطفى والد ذوقان في القريا وشبلى ويحيى في عرى وسعيد في ذيبين وهلال في رساس. أما إبراهيم باشا الذي قتل في أول معركة بالثعلة فقد أنجب مصطفى وسلامة ونجم فنجم تزعم في عرمان سلالة ولده حسين في عرمان ومصطفى وسلامة في أمتان والعانات وإبراهيم بن نجم سلالته في ملح وهزاع بن إبراهيم سلالته في الهويا وأما سيف الدين بن نعمة بن عبد الغفار فقد أنجب سليمان وحمود فسلالة الحمود في بكا والمجيمر ومنهم فرع عبد الله في حوط وينتسب إليهم بنو العباس قدموا مع إبراهيم عندما دخل السويداء وبنو المعاز وبنو مطاوع في بهم .

آل عامر: أصلهم من آل أيوب من الجبل الأعلى الذين كانوا كحراس للمدينة فنزح منهم عامر إلى قطنا ومنها إلى (دير حينة) في جبل الشيخ , وبينما كان عامر وابن عمه نوفل وأولاده وربعهم في العمل تعرض لحريمهم بعض أهالي الدير في النهار ولما اتصل بهم الخبر هجموا عليهم وقتلوا منهم62 شخصاً ولم ينته الشر إلا والحكومة قد ألقت القبض على يحيى وهدمت الدير الموجود فيه عامر ونوفل ( ابن عم عامر ) فكانا قد فرا مع ربعهم الذين سلموا من الموقعة إلى أم الزيتون برئاسة حمود وذلك سنة1805 وقد حارب الوهابيين مع الزعيم الأول حمدان الحمدان في حوران , أما الهاربون من دير حينه فقد قصد أحدهم بعقلين وآخر إلى سرغايا في الزبداني ويعرف نسله ببني الشماط السنيين وهم زعماء في منطقتهم أما فرع نوفل فهم في : شهبا , عمرة , والهيات. وقد تشعبت أسرة عامر إلى فروع :فرع بشير في قرية المتونة والسويمرة وفرع خمري في البثينة وفرع اسعد في الهيت والهيات وتعلة وفرع فارس في عمرة دعيبس في مردك وبريكة وفرع قبلان في شهبا واشتهر منه وهبه ويحيى وحمد وطرودي وطلال.

* آل عز الدين: عز الدين هو ابن نعمة بن عبد الغفار المتصل نسبه بالشيخ علي العكس حاكم الجبل الأعلى , فعز الدين ولد محمد (كان شيخ دين ومدفون في (عيبه)لبنان قرب مقام الأمير السيد التنوخي) وحسن ويوسف وعلاء الدين وسلالتهم الآن عائلة كبيرة وهي عائلات الحلبية التي تتزعمها تقطن في قرى متفرقة في الجبل منها (لاهثة) وبعض القرى وادي اللوى والثعلة وقد برز منهم شخصيات كان لها وزن كبير بأوضاع البلاد واشتهر منهم في النصف الأول للقرن العشرين محمد باشا عز الدين.

• آل الحلبي: نزح أحمد وهو بسن العشر سنوات مع شقيقاته وأصهاره هاربين من حلب لاضطهاد قع عليهم في قريتهم (قلب لوزة) من الجبل الأعلى وسكنوا في بريكة ثم شقرا وبعدها انتقل ولده حمد إلى قيراطه ثم الزبابير في اللجاه وأخيراً انتقل إلى الثعلة مع أقربائه وباسمه عرفت أسرته . أما ياسين فنزح من قرية عبريسا في الجبل الأعلى من أعمال حلب وهي من نسل آل قصاب التي ما تزال في موطنها القديم , وقد قطن المجيدل ثم الهيات ثم قيراطة في اللجاة ومنها نزح أحفاده وابناء عمهم وسكنوا الثعلة وللحلبية فروع كثيرة في عدد من قرى الجبل : عرمان , ملح , المجيمر , السويداء وغيرها بالإضافة إلى عدد من قرى اللوى.

• آل هنيدي: أصلهم من (صليما) - المتن لبنان من عائلة المصري المعروفة فيها للآن وعائلة بريك التي هي فرع من هذه العائلة وموجود قسم منها في مجدل شمس, وقد نزح إسماعيل المصري من صليما إلى جبل حوران وكان ولده هزيمة من الأبطال المشهورين وقد قتل أمير الفحيلية ولأنه كان يحمل سيفاً ثقيلاً اشتهر بصاحب المهند وغلب اللقب على الأصل ثم تحور المهند إلى هنيدي ويقال أن اللقب نسبة إلى أحد جدود العائلة الذي كان يسمى هنيدي وهزيمة ولد محمود وعبد الله الذي قتل في معركة (ساري عسكر1852) ومحمود ولد هزيمة المشهور وسلالتهم مستوطنة قرى: المجدل, السجن, صما وريمة حازم وقد اشتهر من أبطالهم فضل الله باشا هنيدي شهيد الثورة السورية 1925.

• آل أبو عساف: نزع الأخوين عيد ومطر من قرية كفتين التابعة للجبل الأعلى من أعمال حلب (عين زحلتا) لبنان فسكن فيها عيد ثم انتقل إلى نيحا الشوف وتزوج فيها وولد له ولدا اسماه شموس وفي نيحا نصب جوز يعرف باسم شموس وأنجب شموس ولدا أسماه عساف فكني بأبو عساف ومن سلالته ولدين : عبود ونجا وما يزال فرع نجاد في قرية الكفير في قضاء حاصبيا كما يقول السيد سلمان داود أبو عساف وأول قدومهم إلى الجبل استقروا في قرية شقا فحرروا تلك المنطقة من البدو وقطاع الطرق ثم انتقلوا إلى نجران ولا يزال فيها خلوة تعرف باسمه وكان عالما ورعا وولده حسين كان عقيد خيل الموحدون في حرب إبراهيم باشا أما محمد (القميزي) فقد اشتهر بفروسيته ضد جيوش الاستعمار وكان من هذه العائلة قضاة يفصلون في المنازعات حسب العادات وقوانين العشائر وآل أبو عساف في قرى سليم وعتيل وولغا في الأولى فرع عبود وفي الثانية فرع النجاد ومن جميع الفروع استوطنوا السويداء وفي شقا وأم ضبيب.

• آل عزام: نزح خطار عزام من معاصر الشوف (لبنان) إلى عاهرة ومنها تفرقت العشيرة إلى نجران والدور وصما , ثم استقرت في تعارة والدويري ثم نزح أيضاً ابن عمهم حسين عزام من المعاصر إلى عاهرة (عريقة) ولم يزل نسله فيها فقسم منها بصلاخد وفرع طرودي عزام في (الخرسا) , ولكن وفرة عدد سكانها من بني مسعود يجعلهم أصحاب القرية ولهم الرأي النافذ فيها.

آل سلام: أصلهم من (سلمية) الواقعة شرق نهر العاصي وشرق حماه , نزح أحد أجداد الأسرة إلى راشيا الوادي ولم يطل مكوثهم فيها حتى نزح يوسف بن سلام إلى شقا ونزح في الوقت نفسه سلام ابن أخيه سلمان إلى (المسمية) بجوار اللجاه واستخلصها بالسيف من عرب الصعاليك وأتباعهم , ومكثوا فيها حتى حرب إبراهيم باشا المصري , عندها انتقل مع عائلته إلى شقا وسكن مع عائلة عمه يوسف, وكان شيخ شقا قاسم القلعاني , وبعد وفاة يوسف سلام اشتد ساعد أحمد بن سلام وتوسعت سلطته حتى توصل إلى طرد عربان طربا منها فانتقل إليها مع أبناء عمه ورجاله إلى طربا ولده حسين أما يوسف الابن البكر لحسن فقد انتقل إلى المشنف , ولكن خلافه مع شيخها ابن غانم حمل زعماء الموحدون أن يقرروا انتفاله إلى خربة الشريحي فانتقل إليها مع أبنائه(1885) وحررها من العربان.

• آل الحناوي: نزح الشيخ شبلي بن علي الحناوي من كفر قوق من بلاد راشيا إلى عتيل وتوفي فيها , ومنها نزح أبو علي إلى القريا ومنها إلى سهوة بلاطة حيث انتخب رئيساً روحياً في الجبل ولم تزل حتى الآن سلالته تتولى الرئاسة الجسمانية , في الأسرة. فالشيخ أبو علي (الذي اشتهر برئاسته الدينية وبطولاته الحربية وبلاغته بالشعر العامي) ولد له : علي وخطار وسلمان وهاني ومهنا , فعلي ولد إسماعيل وسليمان (قتلا في حرب ممدوح) ثم عبد السلام, أما إسماعيل فولد أجود وسليمان فخطار الذي تولى الرئاسة الروحية ولد له نجم وعبد الحي , وهاني ابن الشيخ أبو علي الذي تولى الرئاسة الروحية وله ولد يحيى الشيخ الحالي (1981) وسعيد الذي أطلق عليه اسم شقيقه سعيد شهيد الثورة السورية .

• آل درويش: نزح منذر من معرة النعمان بحلب إلى برمانا (لبنان) ومنها إلى بقعسم ومنها نزح حسين الدرويش مع أولاد عمه إلى خربة حبران فبناها وتملكها وفي حرب اللجاه اشتهر بسبع اللجاه بصفته قائد المشاة وقد توفي في حبران وقد ولد له نجم وحمزة شيخ الحريسة الذي اشتهر بالكرم وهم متواجدون في الحريسة, شعف , حبران.

• آل نصار: نزح حسن نصار من راشيا إلى أزرع ثم عاد إليها وتوفي بها, وبعده نزح ولده اسعد و نزل في شقا حيث كان في مقدمة المحاربين بالمعارك التي كانت تجري بين الموحدون وبين عشيرة ولد علي بقيادة فندي الطيار, ومن شقا انتقل إلى (المسلمية ) في اللجاه وسكن فيها برهة طويلة كان من المحاربين الذين قاتلوا جيش إبراهيم باشا ثم عاد إلى راشيا أحفاده وسكنوا ساله وام رواق سنة 1855 ومنهم أسعد الذي كان إذا أطلق البارود يطفيء نور الشمعة ومن غريب أوصافه أنه كان يمشي من المسمية باللجاه غروب الشمس فيقضي شغله في راشيا ويرجع في الصباح إلى المسمية.

• آل كيوان: تنتسب هذه العائلة إلى المناذرة الأوائل, ففرع منذر استقر في قرى: إبل السقي , شوبت , الظهر الأحمر , وفخر كيوان منذر استقر في (بائر) الشوف ومنهم في السريرة والقطرانه وفرع عبد الخالق كيوان استقر في (مجدل عنا) وفي عام 1810 نزحت بعض فروع العائلة من لبنان فأقام بعض المناذرة في (عين قنية) _ الاقليم _ وبعضهم في جرمانا والآخرين تفرقوا في قرى الجبل: السجن , المجدل , ريمة حازم, سليم , داما , دوما , عراجة, الكسيب, العفينة, القريا , المغير, تل اللوز أما آل كيوان أول ما وصلوا إلى القريا وفي عام 1830 نزحوا إلى حبران وعام 1850 نزح فرعي العائلة : كيوان وجمول إلى سهوة الخضر ثم قطن بعضهم في مياماس والبعض الآخر في عرمان وامتان وآخرين في تل اللوز وصلخد باسم (الجغامى) وبعضهم في العانات باسم هلال واستقر فخذ في السويداء باسم دويعر وفخذ في صحنايا باسم أبو فرح وبعدئذ نزحت فروع من لبنان فروع استقلت في (لبين) باسم أبو سرحان وفي بكا باسم أبو بكر والرحى باسم أبو درهمين والمجدل باسم عيد, والعائلة تربطها قرابة دموية مع آل ناصيف , حرب , حامد , سابق , الجوهري , الصباغ , ذياب , العياص , أبو عبيد . وأثناء النزوح إلى الجبل مكث في قرية طفس إلى قرية (عمراوة) الأردنية وفيها يعرفوا باسم (الواردات) (من رسالة الأستاذ خليل جاد الله كيوان) الذي ذكر أن ضاهر وخليل كيوان كانا من زعماء العامية.

• آل القنطار: جدهم الأول صلاح بن منعم القنطار كان زعيماً من زعماء الجبل الأعلى , ولا يزال في قرية كفتين قلعة معروفة بقلعة القنطار , ثم نزح قسم من بني القنطار إلى حمانا ومنها إلى المتين ثم معلقة زحلة فالبقاع وبعد أن استقر بهم المقام ألفوا عصابة وأعلنوا الثورة على الأمير بشير الشهابي حينما طلب منهم الجزية وأثناء الثورة قبضوا على أحد أعدائهم وقتلوه فلما علم بمقتله أهالي زحله فأجاؤا بني القنطار وذبحوا منهم 24 شيخاً , فنزحوا إلى وادي التيم وسكنوا في قرى: بكا دير العشاير, رأس العين, يعفور, والصبورة, ونشأت منهم (عمشة القنطار) فتولت الزعامة وجمعت عدد من الرجال وسارت أمامهم بلباس الفرسان للأخذ بالثأر ورابطت في وادي القرن الواقع بين دمشق والبقاع ولكثرة بطشها عرف الوادي بعدها (بوادي عمشة), وبعد وفاتها ظهر منصور القنطار وحضر حرب إبراهيم باشا ثم قتل في معركة زحلة مع أخيه, أما أولاده علي وحسين وأحمد وأسعد وقد نزحوا إلى جبل حوران وقطنوا في سالة ثم أمتان وعندما استولى إبراهيم الأطرش على الزعامة من الحمدانيين كانوا من مناصريه فأعطاهم كناكر وفي أواخر القرن التاسع عشر استوطن بعضهم داما بقيادة كبيرهم حسين.

• آل الحجار: كانت كنيتهم في السمقانية (بدر) وبعد اقتتالهم مع عائلة أبو هرموش توصل أحد أفراد تلك العائلة إلى تولي منصب كبير لدى تركيا ثم تقرب إليهم ودعا 24 من زعماء عائلة بدر وعندما جلسوا إلى الطعام أوعز للجنود فقتلوهم غدراً فاضطر باقي العائلة للنزوح إلى فلسطين فعرفوا بعائلة معدي وفريق آخر إلى المطلة فعرفوا بعائلة الحجار لعملهم بقطع الحجارة وآخرون بيت الصيفي في يغميد وام شتيتي (مشقيتي حالياً) وبعد أن ازداد اقتتالهم مع المتاولة أجبرتهم تركيا بعد مقتل أبو ذياب علي الحجار للنزوح إلى الجبل فقدموا إلى السويداء ثم إلى صلخد وبعدها إلى الغارية وكان محمد الأطرش وأبو ظاهر السعدي في شنيرة فسعيا لانتقال الحجارين إلى شنيرة وفيها استقروا ومنهم فرع عسقول لطول قامة جدهم وآخر أبو عرب.

• آل الحجلي: محمد صعب من الشويفات تزوج حجلي بنت زين الدين عبد الغفار علم الدين انتقل إلى راشيا الوادي وبعد وفاته اعتنت ارملته حجلي بتربية أبنائها فعرفوا بأولاد الحجلي وهم ينتسبون إلى بني تميم وقد قدم وهبي بن حجلي وأخوته مع خالهم محمود عبد الغفار إلى بقعسم ومنها إلى الدير علي وفيها تغلبوا على قوة تركية واعتصموا في مغر الطرشان بجبل المانع وبعدها قدموا مع الأمير علي علم الدين إلى نجران عام 1685 ومنها إلى نمرة ثم إلى السجن ومنها إلى حبران ثم إلى القريا ومنها إلى صلخد والسويداء ودير اللبن وأقربائهم في الجبل عائلات: عربي, عربيد, بحري والصباغ, فالعربيد في قرى: عتيل مصاد, الطيبة, وعربي في: أم الزيتون, صحنايا, الأشرفية وحاصبيا, والبحري في: رساس, أمتان , عرى وكفير - حاصبيا وعين قنية والصباغ في عنز , ولا يزال في قلعة جندل من عائلة الحجلي, وكنية صعب في القريا, ملح, الشريحي, أم رواق, المغير, المجيمر, الرحى, وهم من آل الحجلي أيضاً.

• آل الصحناوي: أصلهم من آل صالحة – لبنان - قدم أربعة أخوة إلى صحنايا ومنها انتقلوا إلى شهبا ومكث شقيقهم حسن الذي كان يتاجر إلى الأزروني ولا تزال سلالته في صحنايا تحمل لقبه أما الذين استوطنوا شهبا فقد اشتهر منهم الشيخ شبلي الصحناوي بالتقوى والصلاح وبعد مكوثهم في شهبا مدة من الزمن اضطروا لمغادرتها مع آل القلعاني مما جعل قادة الرأي في الجبل يقرروا انتقالهم إلى الجنينة ومن أقربائهم آل الفقيه وأبو الفضل وحميدان .

• آل زهر الدين: قدموا إلى شهبا ثم انتقلوا إلى نمرة وبعدها إلى الهيت ولخلاف واكد زهر الدين مع أسعد عامر انتقل إلى خربة الصورة الكبيرة بموافقة إبراهيم الأطرش قائمقام السويداء وسكنها مع أشقائه الصغار.

• آل جزان: الأصل من عائلة المهتار من عرمون لبنان قدموا إلى نجران ثم إلى قنوات حيث كانت الأشجار الكثيفة تحيط بها وكان سقوط الثلج على الأشجار يجعلها مشابهة لجزر الصوف وكان بنو المهتار يقطعون الأشجار المشابهة لجزز الصوف لكثافة الثلج عليها فأطلق عليهم البدو بيت الجزاز وحرفت إلى جزان.

• آل غزالة: الأصل من عائلة غزال في رأس المتن قدموا إلى عين عطا وادي التيم - وعرفوا ببيت غزالة وهم يقطنون في قرى قرى: ملح, الغارية, خازمة, بالاضافة إلى عين عطا.

• آل قرعوني: الأصل من عائلة أبو صالح في مجدل شمس وكان في دار جدهم شجرة لوز(قرعوني) فنسبوا إلى بيت قرعوني قدموا في منتصف القرن التاسع عشر إلى قرية بريكة ومنهم من انتقل إلى السويداء. وكتب السيد سلمان داود أبو عساف عن عائلات ولغا : آل الكفيري : أصلهم من آل النجاد في الكفير _حاصبيا_ نزحوا منها منذ قرنين وهم ينتمون إلى آل أبو عساف وأقربائهم في قرى : ذكير , رضيمة الشرقية وأم رواق.

آل كنج: أصلهم من آل حمادة وأبو شهلا في بعقلين قدموا منذ قرنين وأقربائهم في أمتان وسهوة بلاطة.

• آل المحيثاوي: أصلهم من آل جمال في المحيثة _راشيا_ استقروا في ولغا , السجن, ذيبين , لبين , عتيل , ريمة حازم.

• آل الغضبان: من كفرنبرخ وعين وزين _لبنان_ قدموا منذ قرنين واستقروا في السويداء , أمتان, ولغا.

• آل زهر الدين: نزحوا من كفرحيم - لبنان - منذ قرن ونصف وأقربائهم زهر الدين وأبو ضرغم في كفرحيم.

• آل سرور الريش: كان جدهم حسن الريشي من أبطال الموحدون في حرب إبراهيم باشا وكان مرافقا للشيخ حسين أبو عساف وهم رجال دين يتقلدون إمامة المعبد وينتمون إلى الحلبية.

• آل القطيني: هم فرع من عائلة القطيني في ريمة حازم.

• آل المغوش: قدموا في أوائل القرن التاسع عشر من كفر قوق إلى شهبا ثم إلى نمرة فالي الهيت وأخيراً استقروا في خلخلة ولم حارتين أقربائهم في الجاهلية _لبنان _ بنو العياص وفي الجبل: العطواني وهلال.

• آل دويعر: أصلهم من عائلة خاطر في بائر _الشوف_ وهم في السويداء أقربائهم آل كيوان وخطار وجبور في صلخد وحوط جدهم بشير أصهر إلى كرباج .

• آل أبو صعب: قدم ثلاثة أخوة من عيثاث _الشوف_ حيث لا يزال فيها عائلة كبيرة قدموا إلى رساس , المجيمر , الرحى.

• آل عماشة: ينتسبون إلى آل شمس قدموا من لبنان إلى مجدل شمس ومنها إلى السويداء وهم فيها وفي عرمان وملح ومجادل.

• آل أبو عمار: أصلهم من بدغان _لبنان_ بعد خلاف مع عائلة شيا قدموا إلى الجبل ومقيمون في شبكي ومنهم في دمشق التي استوطنها أفراد من مختلف العائلات وأقربائهم بنو الشاعر في بوسان وبنو فياض في ساله وغيرها. وآل أبو عمار المقيمون في أمتان قدموا من حاصبيا.

• آل الجباعي: قدموا من جباع الشوف ومقيمون في شبكي والمجيمر والسويداء ونمرة .

• آل الحمود: أصلهم من بيت جن المجاورة لجبل جرمق _فلسطين _ قدموا إلى القريا ومنها إلى العانات .

• آل عطا وأبو أحمد وأبو عطالله: أصلهم من بيت جن - فلسطين - قدموا إلى مجدل شمس ومنها إلى بكا ثم استقروا في العانات.

• أل الصفدي: قدموا من بيت جن إلى العانات وأقربائهم في عرمان وملح وأمتان.

• آل سمارة : قدموا من مجدل شمس إلى السويداء وعرمان وأقربائهم عطا وحماد لقب حيدر.

• آل أبو العز: من آل الشوفي قدموا إلى العانات بعد ثورة 1925.

• آل أبو غانم: من كفرنبرخ قدموا إلى الجبل بعد العامية وهم في عرمان والسويداء. وذكر الخليل زين الدين عن عائلات الحريسة آل درويش: من عائلة الجردي في عاليه , وآل أبو عاصي : من معاصر الشوف التي لا يزال فيها أقرباء لهم.

• آل زين الدين: من عين قينة _حاصبيا, وآل الشاعر: من مجدل شمس.

• آل سعيد: أصلهم من عائلة القاضي في عين عطا , وآل أبو هرموش : من عين زغرتا , وآل الحمد قدموا من الثعلة وذكير.

• آل قطيش: أصلهم من عائلة عطا الله في عين داره _لبنان_ جدهم محمد عطاالله قطعت أذنه في إحدى المعارك إلى (المغار) في فلسطين فعرف بمحمد قطيش ولا تزال سلالته في المغار وقد نزح أحد أفرادها إلى السويداء وكان حسين قطيش نافذ الكلمة عند الحمدان ولكن لما ازداد ظلم واكد الحمدان توجه إلى عرى : حسين قطيش , سلمان الجرماني واسعد عزي ورافقهم من كناكر حمد النجم جربوع واتفقوا مع إسماعيل الأطرش على تأييده باستلام زعامة السويداء على شروط لم يف بها ولده إبراهيم بعد ما دخل السويداء واستلم زعامتها مكان الحمدان , فسعى حسين قطيش ضده ولكن إبراهيم الأطرش اتفق مع زعماء السويداء واستدعى أقربائه ورجال المقرن الجنوبي واجبروا عائلة قطيش على النزوح إلى رضيمة اللوى ولما كثير اعتدائهم على المسافرين من السويداء والمقرن الجنوبي سعى الوسطاء لإعادتهم إلى السويداء فوجدوا منازلهم بيد عائلة أبو حلا فانتقلوا إلى مصاد ومنها ذهب بعضهم إلى عرى والبعض الآخر إلى ذيبين وهم الآن في السويداء , عرى , ذيبين وهم الآن في السويداء , عرى , ذيبين , مصاد الثعلة.

• آل أبو لطيف: ينتسبون إلى اللخميين وفي عام 1870 انتقل سعيد أبو لطيف من عيحا منطقة راشيا إلى قرية شوية_لبنان_ وبعد وفاته بقي أبنائه يحملون لقب "سعيد" وفي عيحا لهم فروع : شمس , غطاس , وهبي قماش , وفي مجدل شمس منهم فرع آل محمود نسبة إلى والدهم محمود أبو صالح ومنهم فرع "ركاب" لأنهم نادوا على أحدهم سجيع أبو لطيف : ركاب في إحدى معاركهم فلقب أبنائه بأولاد ركاب في قرية حضر تفرع آل الشعشوع في صلخد . زكان قدومهم إلى الجبل عام 1795 وصلوا نجران وبعد مكوثهم سنتين انتقل قسم منهم إلى الثعلة وما زالوا حتى الآن يحملون كنية فهد والقسم الثاني سكن السويداء ثم انتقلوا إلى صلخد وقسم آخر إلى مجادل ولا يزالوا مقيمين فيها ومن صلخد انتقلوا عام 1800 فقسم سكن قميرة جنوبي المشقوق والقسم الثاني سكن العانات ولكنهم انتقلوا إلى خربة الغارية عام 1803 وعام1830 قدم من عيحا من استوطن المنيذرة وقسم آخر سكن المغير منهم من حمل كنية أبو لطيف وقسم آخر حمل اسم الوقية نسبة لأرملة كانت تبيع التين بالوقية لإعالة أبنائها الأيتام , ولهم أقرباء في عرمان : آل رشيد وبركة ومتان آل سلوم وبركة وفي قرية صميد والخرسا آل حيدر وفي طربا وأم رواق أل أبو رايد وفي الأزرق بالأردن أل أبو لطيف.

• آل جربوع: أصلهم من جزيرة جربة في تونس وفي زمن غير معروف استقروا في كفر قوق_راشيا_ ومنها قدموا إلى السويداء ولخلافهم مع شيخها انتقلوا إلى أم الرمان فأعطاهم شيخها خربة صوخر فاختلفوا مع آل العبد الله على ملكيتها فانتقلوا إلى كناكر فاتفق حمد النجم جربوع مع زعماء العامية ضد الطرشان ثم دخل حمدان جربوع السويداء واتفق سرا مع فريق من زعمائها ضد الطرشان وقد حدث ما هو معروف وكانت عائلة جربوع قد قدمت إلى الجبل مع ثلاثة وعشرين عائلة من كفر قوق منها : الحناوي نعيم المغوش , فلحوط , جانبيه , سرايا , بوز .

• آل أبو عسلي رضوان: قدموا مع آل علامة وآل عزام إلى عين دارة من (معرة النعمان) التي فيها قبر تاج الدين رضوان ثم انتقلوا إلى عاليه في مكان يدعى نبع القرقوع وهم عدة فروع : دليقان " أبو عسلي وباز وزحلان مرشد ورضوان رمشرف والأخرس والى السويداء قدم ثلاثة أخوة من آل رضوان كان أحدهم يبيع عسلاً فلقب بأبو عسلي وسنة العامية قدم إلى الجبل حسين أبو سعدى استقر بالسويداء وآل نمور استوطنوا مياماس .

• آل نعيم: نزح أجدادهم الأوائل من جهات حلب مع آل رسلان واستقروا في الشويفات وبعدها بوقت غير معروف انتقل بعض أفراد عائلة نعيم التي لا تزال موجودة في بيرة كفتين إلى كفر قوق وفي راشيا زاكي نعيم الذي قدم من جهات حلب ومن كفر قوق انتقلوا إلى الجبل فاستقروا في الجبل ومنهم من استوطن عرمان ومنهم من استقر في شعف وأقربائهم في قنوات بيت أبو حميد وفي أم الزيتون بيت حميد.

• آل شلغين: أصلهم من آل حمود الشيخ في (بيرة كفتين) حلب ولا يزال بها أصل العائلة نزحوا إلى (عين زحلتا) لبنان_ولأن احدهم نصر الدين طبخ خلقينة دبس فشلغن معه الدبس فلقب بشلغين وملحم نزح إلى (بيت جن) صفد ونسله هناك يعرفوا بآل قبلان ومن عين زحلتا نزح احدهم إلى مجدل شمس وآخرون نزحوا من عين إلى سليم بالجبل ومنها انتقلوا إلى عريقة وبعدها استقروا في قريتي صميد ومجادل(من رسالة الشيخ سعيد شلغين) .

• آل حمايل: هم من آل ناجي في راشيا الوادي قدموا إلى الجبل وقطنوا في أم رواق ولكن شيخها النصار لم يواف على ذلك فاضطروا للنزوح إلى الغيضة.

• آل أبو حسن: أصلهم من عائلة دريبة في حاصبيا قدموا إلى عرمان.

• آل الشجاع: أصلهم من آل سعيد مطوع فرع من إحدى القبائل العربية التي قدمت من جهات حلب إلى جبال لبنان لحماية السواحل من غزوات البيزنطيين ثم الإفرنج وكان سعيد مطوع قد استقر في صليما وأخاه ضو في قرية زرعون المجاورة لها في المتن - لبنان - وكان أبناء سعيد خمسة: سيف, علي, نايل, ضاهر, وكان من ينزح منهم يطلق اسمه على سلالته وقد حافظوا على كنية سعيد في قرى: صليما, دير قوبل, الكفير, حاصبيا, مسكة اليقاع , المريجات, كفرنبرخ, المشرفة, بر الياس وفي قرى الجبل: الكفر, سهوة الخضر, مصاد, المتونة, نمرة, صلخد, عريقة, لبين, اجرين وفي جرمانا والأشرفية والسويداء, وكنية الشجاع في: الرشيدة, حاصبيا بشامون, عين عنوب, والعقباني: السجن, أم الرمان, كفر اللحف, السويداء, قنوات, وأبو ديكار: في السويداء, الغارية, وضو في: السويداء, وسهوة الخضر, وزرعون والشارب في: السويداء, السجن, كفر اللحف, والباشا في: السويداء وصميد, وفرهود في السجن والصورة الصغيرة وأبو رشيد في الغارية, وجابر: مصاد, والعزقى في السويداء ووقم, ودعيبس في الدير علي, ودعبوس في الأقليم, وفي عقبة راشيا: حمود, حمادة, عز الدين وكليب, وفي الأزرق الشمالي: أبو رشيد وسعيد أما أقربائهم بفلسطين فهم قرى في: حرفيش, بيت جن, جث, كسريا, البقيعة, الدالية, عسفيا, ينوح, أبو سنان, شفا عمرو, وكان أسعد شجاع سعيد مطوع قد استقر في عين الفيجة غرب دمشق ونسله فيها يعرف بآل درة (من حمد أبو ديكار) وعقاب السجاع .

• آل رزق: أصلهم من قرية قلب لوزة _قضاء حارم جهات حلب, قدموا من راشيا وعرفوا ببيت فائق وأبو إبراهيم قدموا إلى القريا وعرمان منذ مائة وخمسين عاما وعرفوا ببيت رزق ومنهم فروع: المقت, القريشي, برق, رافع, ياغي, حمزة وفي السويداء: الصباغ, وأقربائهم في الغارية بيت فرج, وفي ملح وخازمة بيت رزق وفي الثعلة قدم إليها جد توفيق رزق من قلب لوزة .

• آل الأشقر: قدم من جهات حلب رجل أشقر إلى خريبة الشوف فعرف أبنائه بأولاد الأشقر وقدموا إلى حينا_وادي العجم_ ومنها إلى السويداء والمجيمر وينتسب إليهم عبد الكريم الخطيب في الثعلة.

• آل حاتم: ينتسبون إلى الأمير معضاد أبو اللمع في صليما - المتن - وقد نزح فريق منهم إلى مزرعة الزرعون وانتقلت منهم فروع: أبو ركن, معدي , الفارس, إلى عسفيا والدالية في فلسطين ومنها عاد جماعة الفارس إلى حرفيش وآخرون قدموا إلى بعذران فمكث فيها فرعي أبو حسن وعلامة وانتقل أفراد منهم ال كفر قوق ومنها انتقل إلى راشيا الوادي فروع: حاتم, قطرب, وأبو زرقطة ومنها خرج فرع شعفوراً وتملكوا في دير حينا وبعد خلافهم مع بني الخمري انتقلوا إلى مجدل شمس وانتقل خاطر حاتم وجمول حاتم إلى عين الشعرة ومنها إلى الدور في الجبل, وكان أحد بني حاتم يتعبد في صومعة براشيا فعرف أبنائه بأولاد الصومعي فحرفت إلى صموعه ثم قدم من راشيا علي وبشير حاتم فاستقروا وعيالهم في السويداء وكان بنو صموعة وشنان قد توجهوا إلى أم رواق ثم إلى نمرة وبعدها قصدوا نجران ولكن معظمهم استقروا في عرمان, أما بني قطرب فهم من جب بشير حاتم فبعد المكوث مدة من الزمن في ساله توجهوا إلى متان وهم موجودين فيها وفي العانات ومياماس ومن فروع عائلة صموعة بيت قرقماز والريشاني وأبو ليث في عرمان وفي ساله أما خزاعي علامة فقد انتقل من راشيا إلى بعذران.

• آل مسعود: قدموا من (كفير قطرا) الشوف - استقروا في اجرين ثم عريقة وبعدها إلى الخرسا خيث يملكونها وهم متواجدين في سليم الرضيمة الشرقية, شقا, عرمان, ملح, متان, السويداء, شهبا, الدور, وفي عرنة وجرمانا وصحنايا.

• آل الشوفي: أصلهم من آل صافي بائر الشوف قدموا إلى الغوطة ثم إلى نجران فإلى حبران فالقريا ومنها انتقلوا إلى صلخد وهم الآن في صلخد, صما البردان, ملح , عوس, الهويا, العانات والسويداء.

• آل الفقيه وأبو الفضل: هم عائلة معروفة في عاليه _لبنان_ قدموا إلى السويداء وكان أحدهم محمد الفقيه موسراً , ففي إحدى السنين قل القوت في البلاد فكان يوزع كل يوم خبز مدين طحين على المحتاجين وكان اسم ولده فضل ولسخائه اشتهر بمحمد أبو الفضل وصارت كنية سلالته أبو الفضل.

• آل أبو صالح: من (بوسنان) فلسطين , قدموا إلى (المطلة) منذ مائتين سنة ومنها إلى مجدل شمس والآخر إلى العانات عام 1900 عندما اضطرهم الجيش التركي للنزوح هم والحجارين وأقربائهم في فلسطين يكنوا بآل اليوسف وأقربائهم في الغارية جب أبو داوود الصفدي.

• آل نصر: قدموا من بيصور _لبنان_ إلى الهيت ثم إلى أم الزيتون ومنها إلى قيصما . • آل جودية : قدموا من الفريديس _لبنان_ ومنها إلى حارة جندل ومنها إلى بيت لهيا راشيا الوادي ثم نزحوا إلى الجبل إلى الهيت ثم ملح والسويداء وبعدها إلى قيصما ومنهم من انتقل إلى الهويا وأقربائهم آل طليعة في إقليم البلان وفي قرية حوط آل وهبي ويتفرع منهم في كفر اللحف طليع في إقليم البلان ويتفرع منهم في كفر اللحف وريمة اللحف ونجران ولهم أقرباء في أم الرمان وساله وام رواق.

• آل فليحان: قدموا من عماطور من عائلة أبو شقرا وأول ما وصلوا إلى القريا وهم الآن في عرمان, بهم وقيصما.

• آل الصفدي: قدم يوسف مبارك من البقيعة - فلسطين_ هم وبيت سويد وبيت أبو مدين إلى قيصما عام 1880.

• آل أبو رقة: قدموا من حرفا - وادي العجم- إلى القريا ومنها إلى عرمان ثم إلى قيصما عام 1870.

• آل ملاك: قدموا من حارة جندل - لبنان - إلى قيصما عام 1875 .

• آل بلان: قدموا من حاصبيا إلى بكا ومنها إلى قيصما.

• آل نور: قدموا من ساجور فلسطين إلى ابل السقي - حاصبيا - ومنها إلى عرى ثم قيصما.

• آل غنام: أصلهم من آل طربيه في قرية المتن - لبنان - قدموا إلى الرحى ومنها إلى قيصما.

• آل عبد الصمد: قدموا من عماطور - لبنان إلى قيصما حوال عام 1915.

• آل غزلان: قدموا من عقبة راشيا إلى ساله ومنها إلى قيصما .

• آل مداح: قدموا من (ساجور) فلسطين _ إلى الهويا وقيصما .

• آل الحكيم: قدموا من عرمان إلى قيصما وملح.

• آل الخطيب: بالسويداء أصلهم من آل البعيني في مزرعة الشوف _لبنان_ نزح قسم منهم إلى صحنايا والأشرفية واحدهم مسعود البعيني قدم إلى قنوات ولأنه كان متعلماً أوكل إليه الشيخ إبراهيم الهجري إعطاء الدروس لطلاب العلم فعرف بمسعود الخطيب ثم اقترن بشقيقه الشيخ الهجري ثم انتقل ولده بشير الخطيب إلى السويداء فاقترن بابنه حسين قطيش وأقربائهم في الصورة الصغيرة ومفعلة . ومن لبين كتب الشيخ سالم المحيثاوي عن عائلات قريته ما يلي :

آل المحيثاوي: أصلهم بيت جمال من عبيه - لبنان - نزحوا إلى محيثة بالقرب من راشيا ومنها انتقلوا إلى نجران حوالي عام 1860 ثم ذهبوا إلى قرية الدور عند فندي عزام ومنها انتقلوا إلى (لبين) ثم استوطنوا خربة جديا التي اشتروها بعشرة آلاف قرشاً ولكنهم أجبروا على مغادرتها بعد ان استوطنوا سنة واحدة فعادوا إلى لبين فاستقروا فيها مع عائلتي أبو سرحان ومرشد وأقربائهم في ولغا عتيل السجن ذيبين ريمة حازم.

آل أبو سرحان: قدموا من مجدل بعنا إلى عرنة بالإقليم ثم إلى حضر ومنها انتقلوا إلى لبين فاستقروا فيها.

• آل نقور: قدموا من راشيا الوادي إلى حضر وفيها مكث قسم والآخرون قدموا إلى لبين .

• آل القاضي: قدم جدهم من حضر إلى الشريحي ومنها إلى لبين .

• آل غرز الدين: قدم جدهم من رأس المتن إلى قرية حضر فانتقل ولده إلى قرية الحلس ومنها إلى لبين حيث استقرت العائلة .

• آل حيدر: قدم جدهم من جب ناصيف من مجدليا _لبنان_ ومنها إلى الخرسا ثم استقر في لبين .

• آل جبور: قدم جاد الله جبور من صلخد عام 1897 واستقر أبنائه في لبين .

• آل أبو مرة: من قرية عرنة وأقربائهم فيها بيت أبو خيال وصل جدهم إلى ريمة حازم ومنها إلى لبين أقربائهم آل البربور .

• آل أبو عاصي: قدم جدهم من المعاصر _لبنان _ عام 1914 وعام 1918 انتقل إلى لبين .

• آل طربيه: قدم جدهم من بيصور - لبنان - إلى لبين عام 1941.

• آل الفارس وأبو خطار: قدموا من شفا عمرو - فلسطين - فاستقر بعضهم في لبين والبعض الآخر في مياماس ومنهم في الخرسا وآخرون في حران وأقربائهم في مياماس عائلة أبو عاصي لزمة أبو خطار.

• آل عزام: في عام 1916 قدم أحدهم من عريقة ولا تزال سلالته فيها.

• آل سابق: جدهم علي سابق سكن في شهبا بضع سنوات ثم انتقل مع أحد أفراد عائلة حديفة إلى الكفر وفيها سلالته ومكث شقيقه في حاصبيا والشقيق الآخر نزح إلى حرفيش _فلسطين _ وجميعهم يحملون نفس الكنية وأقربائهم دقدوق الجوهري , كيوان , حرب وناصيف والصباغ.

• آل مقلد: قدموا من صليما إلى الدير علي حيث لا يزال مقيم فيها أقربائهم عائلة اليوسف كما لا يزال في صليما بيت مقلد من جب مطر وبيت هنيدي من جب سليمان المصري وقد رحلوا من الدير علي إلى قرية سليم ومنها انتقل حمود مقلد وعياله إلى مفعلة ثم إلى المشنف حيث عائلة غانم ومنها استقروا في رامي عام 1860 رغم معارضة آل غانم.

• آل كرباج والغضبان: من عين وزين الشوف بعد خلافهم مع الحسنية انتقلوا إلى الباروك والغضبان إلى "كفرنبرخ" وأقربائهم في الباروك حلاوي, البستاني, الحكيم والعماطوري, ومن الباروك انتقل ستة أخوة: إبراهيم كرباج إلى مجدل شمس وسلالته فيها آل إبراهيم, ومحمد إلى شفا عمرو _فلسطين_ فسمي أبنائه بأولاد الشوفاني, وسلمان وحسين إلى السويداء عام 1800 وقاسم كرباج قدم إلى عريقة وبعد خلافات عريقة انتقل إلى شهبا فأعطاه أبو طلال عامر ملكا في أم الزيتون فانتقل اليها ومن نسله انتقل أحدهم إلى جرمانا فحمل لقب اللبان إشارة إلى مهنته وآخر إلى الهويا حمل كنية عزمي نسبة إلى الجد وفي أمتان وولغا من سلالة الغضبان وبعد العامية وهب محمد الأطرش من السويداء أراض في المغير إلى آل كرباج وأبو الفضل وفارس أرشيد أصله من فرع الحكيم وهم في السويداء والمغير.

• آل أبو فخر: انتقلوا من البصيل بعد مكيدة قتلت كبارهم إلى قرية (بريح) الشوف ثم إلى الشويفات ومنها انتقل ركن شقيق أبو فخر إلى عسفيا _فلسطين_ وفيها سلالته, أما قاسم أبو فخر فقد رافق الحمدان إلى الجبل وآخر توجه إلى النبك بجهات حمص وهم مقيمون في : كفر اللحف , ريمة اللحف . نجران ,قراصة , دير اللبن والسويداء , وقد برز منهم شخصيات كان لهم وزنهم في الجبل.

• آل الحمدان: يستدل من رواية عبد الله النجار أنهم من سلالة سيف الدولة الحمداني التغلبي الذي استقل بحكم حلب في أواخر القرن العاشر وقد اعتنق سلالته المذهب الفاطمي فاصطفاهم الحاكم بأمر الله وعين عزيز الملك الحمداني والياً على حلب وكان احدهم أبو عبد الله بن ناصر الدولة قائداً عند الفاطميين في الثلث الأول من القرن الحادي عشر , وبعد أن تقلص نفوذ الفاطميين انتقلوا إلى لبنان ومكثوا فيه حتى نكبت القيسية اليمنية فانتقلوا إلى حوران.

• آل أبو حلا وأبو فراج: قدموا من بعلشميه _لبنان_ وهم يحملون في السويداء كنية أبو حلا نسبة إلى الجد الأول كني بذلك لجمال ابنته وكني آخر بالغجري تشبيهاً وفي ذيبين وحبران عرفوا بآل أبو حمدان لأن الجد أسمى ولده حمدان وفي صحنايا والدير علي وجرمانا توجد فروع لآل أبو فراج.

• آل محرز: من معرة الأخوان إلى الخريبة وفيها مكث محرز الأشقر ثم قدموا إلى السويداء فإلى لاهثة ومنها انتقل حسين إلى جديا وتوزع آل الحسين في جديا و..

• آل مكارم: قدموا من بلدة رأس المتن في جبل لبنان.

• آل صالح (أبو صلاح): ومفرج في القريا والعانات وأصلهم من قرية بيت جن في فلسطين.

17 مايو 2009

17 تعليقات::

قاسم يقول...

شكرا لكم
ننتظر المزيد

Unknown يقول...

عائلة ال هنيدي مكتوبة عن لسان اشخاص غيرمؤتمنين فأنت تكتب تاريخ شخص واحد وابنائه وليس تاريخ عائله حتى الافعال التي نسبت الى هذاالشخص هي لغيره من العائلة واسمه سليمان ولقبه ابوخرمة

غير معرف يقول...

لا يجاري الحقيقة . تتركون العائلات التاريخية, والكاتب لا يعرف الحقائق. من هم أمراء الجبل قبل الطرشان والحمدان ؟؟؟؟؟
هذا الكلام يجب أن يصادق عليه من المشايخ العارفين.

IceStormChaser67 يقول...

Antalya
Antep
Burdur
Sakarya
istanbul
LZTH

Mehtap3 يقول...

van
kastamonu
elazığ
tokat
sakarya
VJC

InfinityPioneerNinja9000 يقول...

elazığ
gümüşhane
kilis
siirt
sakarya
3LD6TV

Canan يقول...

Ağrı Lojistik
Çorlu Lojistik
Kars Lojistik
Antalya Lojistik
Rize Lojistik
Q5EF5

8EAE7JoelD1C05 يقول...

6E9B2
Ordu Evden Eve Nakliyat
Ankara Parça Eşya Taşıma
Bingöl Parça Eşya Taşıma
Osmaniye Parça Eşya Taşıma
Hatay Evden Eve Nakliyat

84FE0Isaias42B3D يقول...

1DB6E
Etlik Boya Ustası
Yozgat Parça Eşya Taşıma
Eskişehir Şehir İçi Nakliyat
Ünye Çelik Kapı
Diyarbakır Şehirler Arası Nakliyat
Muş Parça Eşya Taşıma
Osmaniye Lojistik
Van Parça Eşya Taşıma
Çanakkale Parça Eşya Taşıma

EDE56Donovan47F97 يقول...

B28AC
Referans Kimliği Nedir
Kastamonu Şehirler Arası Nakliyat
Sinop Evden Eve Nakliyat
Bingöl Şehir İçi Nakliyat
Bartın Evden Eve Nakliyat
Antep Evden Eve Nakliyat
Uşak Şehirler Arası Nakliyat
Ankara Asansör Tamiri
Ankara Şehirler Arası Nakliyat

6FD4CQuincy73E11 يقول...

C3917
Tunceli Evden Eve Nakliyat
Konya Şehir İçi Nakliyat
Çanakkale Lojistik
Ünye Asma Tavan
Çerkezköy Kurtarıcı
Bitfinex Güvenilir mi
Balıkesir Lojistik
Karabük Parça Eşya Taşıma
Afyon Parça Eşya Taşıma

8B384Edward5D673 يقول...

3FC82
referanskodunedir.com.tr

C3202Blaze6B806 يقول...

067FB
binance %20 indirim

11E82Kirk2E716 يقول...

BBAF6
zonguldak en iyi ücretsiz görüntülü sohbet siteleri
maraş canli sohbet bedava
mobil sesli sohbet
adana canlı görüntülü sohbet odaları
karaman sesli sohbet odası
hakkari parasız sohbet siteleri
tunceli sesli sohbet mobil
kocaeli ücretsiz sohbet uygulaması
adana parasız sohbet

0F240JayleeEB412 يقول...

FC04A
Bitcoin Çıkarma
Btcturk Borsası Güvenilir mi
Binance Borsası Güvenilir mi
Mexc Borsası Kimin
Binance Ne Zaman Kuruldu
Coin Madenciliği Siteleri
Telegram Abone Hilesi
Coin Kazanma
Kripto Para Kazma Siteleri

E47E0Nasir7F645 يقول...

052BE
Onlyfans Beğeni Hilesi
Coin Kazma Siteleri
Twitter Beğeni Satın Al
Wabi Coin Hangi Borsada
Youtube Abone Satın Al
Twitch İzlenme Hilesi
Floki Coin Hangi Borsada
Kripto Para Nasıl Oynanır
Binance Referans Kodu

F7D9BPhilip75974 يقول...

5846F
dappradar
dexscreener
ledger live
bitbox
uniswap
eigenlayer
safepal
phantom
ellipal

إرسال تعليق